الرئيسية > اخبار العراق > بلغاريا تستعد لاستقبال السيّاح من كردستان والإقليم يسعى لجذب مواطني الخليج وإيران وتركيا

بلغاريا تستعد لاستقبال السيّاح من كردستان والإقليم يسعى لجذب مواطني الخليج وإيران وتركيا

image

أعلنت هيأة السياحة في اقليم كردستان العراق، اليوم الأربعاء، عن استعدادها لإرسال ممثلي شركات القطاع الخاص الى دول ايران وتركيا والخليج لجذب السيّاح، وفيما أكدت رغبة بلغاريا بجذب السيّاح من كردستان وتنظيم رحلات سياحية من الإقليم الى بلغاريا.

وقال رئيس القسم التجاري في القنصلية البلغارية في اقليم كردستان ديمتروف ميكرينوف خلال مؤتمر صحافي مشترك مع المتحدث باسم الهيأة العامة للسياحة نادر روستي في اربيل، وتابعته ، ان “الأشهر الثلاثة المنصرمة شهدت افتتاح القسم التجاري في اقليم كردستان لتطوير العلاقات التجارية بين الاقليم وبلغاريا كجزء من تطوير العلاقات بين العراق وبلغاريا أيضاً”.

وأضاف ميكرينوف أن “هناك فوجين سياحيين من الإقليم سيتوجهان في شهر آذار المقبل الى بلغاريا لإيجاد علاقة تعاون مع الإقليم حتى في الجانب التعليمي وإرسال الطلبة الى بلغاريا لإكمال دراستهم”، مبيناً أن “القنصلية البلغارية تحدثت مع وزارة التعليم العالي والبحث في حكومة اقليم كردستان لتبادل الزيارات والإطلاع على أوضاع التعليم في الإقليم وبلغاريا”.

ولفت ميكرينوف الى “وجود العديد من الطلبة العراقيين والكرد اكملوا دراستهم في بلغاريا أو حالياً يكملون دراستهم هناك”، مؤكداً أن “القنصلية الان بصدد تحديد موعد لزيارة غرفة تجارة السليمانية الى بلغاريا لاقامة علاقات مباشرة مع رجال الاعمال البلغاريين”.

من جانبه قال المتحدث باسم الهيئة العامة للسياحة في كردستان العراق نادر روستي خلال المؤتمر إن “البلغاريين يريدون جذب السياح الى بلادهم ومن حق الاقليم ايضا ان يقوم بجذب السياح البلغاريين الى كردستان”.

وتابع روستي “حسب الخطط السنوية التي تقوم الهيئة بتنفيذها بهدف زيادة عدد السياح وبالأخص بعد الاوضاع التي مرت بها كردستان والتدهور الذي حصل في قطاع السياحة، فأنها بصدد التوجه الى دول ايران وتركيا ودول الخليج”.

واوضح روستي ان “الهيئة ستقوم بتنظيم زيارات لعدد من شركات السياحة الى هذه الدول وجذب السياح بعد ان حصل كساد في هذا القطاع، بسبب الحرب التي فرضت على كردستان”، مبيناً أن “هناك خطة لجذب السياح من وسط وجنوب العراق جوا بسبب عدم قدرتهم للوصول الى الاقليم برا لتشديد الإجراءات الأمنية “.

ولفت روستي إلى انه “حسب برامج الهيئة فانها تسعى من خلال المطارات لتنظيم رحلات سياحية من مناطق وسط وجنوب العراق الى الإقليم من دون خلق اية مشاكل امنية او التاثير على الاوضاع، وبشكل منظم بالتنسيق مع شركات السياحة”.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …