الرئيسية > عالم التقنية > الكترونيات > “بلاك بيري بلاي بوك” جديد شركة RIM

“بلاك بيري بلاي بوك” جديد شركة RIM

عد طول انتظار أطلقت شركة “ريسيرش إن موشن” الكندية رسمياً إصدارها الجديد من حاسبها اللوحي الشهير “بلاك بيري بلاي بوك”، الداعم لشبكات الجيل الرابع، لذا يحمل اسم “4G LTE Blckberry Playbook”.

وبخلاف الشائعات التي انتشرت سابقاً التي كانت تروج أنه ذو شاشة قياس 10 بوصات، سيأتي الجهاز بشاشة عرض قطرها 7 بوصات تماما، كالإصدار الحالي الداعم لشبكات الجيل الثالث “3G” ذي دقة وضوح تبلغ 1024×600 بيكسل.

ووفقاً للشركة، فالجهاز يتحول تلقائياً ليعمل بشبكات الجيل الثالث المطور “HSPA+” في الدول التي لا تدعم تقنية “LTE”، بالإضافة إلى دعمه لمعيار “WLAN” اللاسكلي بترددات بعد “IEEE 802.11a/b/g/n”، وتقنية “بلوتوث 2.1 +EDR”.

ومن حيث المواصفات التقنية الداخلية للجهاز، فيأتي مزوداً بذاكرة داخلية سعتها 32 غيغابايت، ويحتوي على معالج ثنائي النواة بسرعة 1.5 غيغاهيرتز، وذاكرة عشوائية بسعة 1 غيغابايت، أما الطراز الذي يدعم تقنية “الواي فاي” فيعمل بمعالج سرعته 1 غيغاهيرتز فقط، لكنه متوفر بسعات تخزينية داخلية مختلفة تترواح بين 16 و64 غيغابايت.

ومن حيث التصوير والفيديو فمزود بكاميرا خلفية بدقة 5 ميغابيكسل قادرة على التقاط صور وفيديو بدرجة وضوح فائقة الدقة تبلغ 1080 بيكسل، وأخرى أمامية “ويب” بدقة 3 ميغابيكسل لدعم مكالمات الفيديو والدردشة.

أما فيما يتعلق بالمنافذ فيحتوي الجهاز على مأخذ “HDMI”، ومنفذ خاص بـ”مايكرو يو إس بي”، ومخرج صوتي ومكبر صوت، ويدعم نظام تحديد المواقع “GPS”، ويحتوي على بطارية قدرتها 4800 ميللي أمبير في الساعة.

ومن حيث البرمجيات فلا يوجد اختلاف بين هذا الإصدار ونظيره السابق. ويعمل الجهاز الجديد بنظام التشغيل “بلاك بير بلاي بوك 2.0″، الذي أطلقته الشركة في فبراير/شباط الماضي للعام الجاري، الذي يتسم بمميزات عديدة، أبرزها بريد إلكتروني متكامل مع صندوق بريد موحد يجمع كافة الرسائل في مكان واحد، مع إمكانية دمج بيانات مواقع التواصل الاجتماعي مع التقويم ودفتر العناوين. بالإضافة إلى أنه محمل مسبقاً بمتصفح يدعم معيار الويب الحديث “HTML 5” وأدوبي فلاش 11.2.

وتخطط الشركة بطرح إصدارها الجديد أولا بأسواق كندا في 9 أغسطس/آب لدى شركات “Bell”، “Rogers”، و”Telus” المزودة بخدمات الاتصال والإنترنت. ووفقا للشركة ففي غضون الشهور القادمة سيتم طرح الجهاز الجديد في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وعدد من دول العالم، لكنها لم تفصح عن سعر الجهاز بعد.

شاهد أيضاً

4 نصائح مفيدة لتحسين تجربة إستخدام وحماية هاتفك الذكي

الهواتف الذكية أصبحت من أهم ممتلكات الناس هذه الأيام، وهي معهم طوال اليوم وتستخدم بشكل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *