الرئيسية > اخبار العراق > بغداد وأربيل تتفقان على تشكيل لجان لحل المشاكل ودفع مستحقات الشركات النفطية

بغداد وأربيل تتفقان على تشكيل لجان لحل المشاكل ودفع مستحقات الشركات النفطية

اتفق وزراء في حكومتي بغداد وأربيل، الخميس، على تشكيل لجان ثنائية مشتركة للتدقيق وحل المشاكل العالقة ودفع المستحقات الشركات النفطية في الإقليم في ضوء قانون الموازنة.

وقال بيان صدر اليوم عن مكتب نائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس على هامش اجتماع ضم وزراء النفط والمالية والتجارة في حكومتي بغداد وأربيل وتلقت “السومرية نيوز”، نسخة منه إن “المجتمعين اتفقوا على حل المشاكل العالقة بين الحكومتين”، مؤكدا أن “الاجتماع خلص إلى الاتفاق على تشكيل لجان ثنائية مشتركة للتدقيق وحل المشاكل العالقة ودفع مستحقات الشركات النفطية في الإقليم في ضوء قانون الموازنة”.

وأضاف البيان أن “الوزراء في الحكومتين اتفقوا أيضا على استمرار تصدير النفط عبر الأنبوب الحكومي، ورفع إنتاج الإقليم إلى 200 ألف برميل يوميا، كمرحلة أولى مع مراعاة الزيادة للسنة القادمة”.

يشار إلى أن الاجتماع كان برعاية من نائب رئيس الوزراء روز نوري شاويش وضم كلا من وزير المالية في الحكومة الاتحادية رافع العيساوي ووزير النفط في الحكومة الاتحادية عبد الكريم العيبي ووزير التجارة في الحكومة الاتحادية خير الله بابكر ورئيس ديوان الرقابة المالية عبد الباسط تركي ووزير الموارد الطبيعية في اقليم كردستان ئاشتي هورامي وعدد من المسؤولين في وزارة المالية لإقليم كردستان.

ونشبت أزمة حادة بين بغداد وأربيل على خلفية إيقاف إقليم كردستان في (الأول من نيسان 2012) ضخ النفط بسبب الخلاف على المستحقات المالية للشركات النفطية العاملة فيه.

ويعود أصل الخلاف القديم المتجدد بين حكومتي بغداد وأربيل إلى العقود النفطية التي ابرمها الإقليم والتي تعتبرها بغداد غير قانونية، فيما يقول الإقليم أنها تستند إلى الدستور العراقي والاتفاقيات الثنائية الموقعة مع الحكومة الاتحادية.

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *