الرئيسية > اخبار العراق > بغداد في ظلام وأربيل تدفع لأصحاب المولدات بدلاً عن المواطنين

بغداد في ظلام وأربيل تدفع لأصحاب المولدات بدلاً عن المواطنين

في وقت تصل فيه ساعات قطع الكهرباء الوطنية عن مناطق بغداد لأكثر من عشرين ساعة، فإن الحكومة تقف عاجزة عن دعم شريحة واسعة من المواطنين الذين لا يملكون ثمن خمسة أمبيرات لا تستطيع تبريد أكثر من غرفة واحدة في منازلهم.

ومع كل موسم صيف يعاني البغداديون، وكذلك أبناء المناطق العربية، من الانقطاع المتواصل في تجهيز الكهرباء، الأمر الذي دفع كثيرين إلى التظاهر بشكل عفوي ضد نقص الخدمات الذي يبدو أنه مقصود بالفعل.

أما في مدن كردستان العراق فالأمر مختلف جداً، وكان آخر ما يلفت الانتباه في هذا الصدد إعلان محافظ أربيل نوزاد هادي، أمس الأحد، وخلال مؤتمر صحفي عقد في مبنى المحافظة، عن قرار حكومة الاقليم بدفع أجور المولدات الأهلية لشهري آب وأيلول بدلاً عن المواطنين.
آزاد قال للصحافيين: أن ‘بعض مناطق أربيل تزود بالطاقة الكهربائية لمدة 20 ساعة يومياً، فيما يتم تزويد مناطق أخرى بـ23 ساعة من الكهرباء الوطنية’، مبيناً ان هذا الاختلاف يعود الى وقوع بعض المشاكل في محطة الكهرباء’.
وأوضح أن ‘محافظة أربيل اقترحت على حكومة الاقليم دفع أجور المولدات الأهلية لمدة شهرين بدلاً عن المواطنين، وعلى اثره قرر رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني دفع أجور المولدات لشهري آب وايلول في عموم الاقليم، بدلاً عن المواطنين، أي ان أصحاب المولدات لن يأخذوا أجور الكهرباء للشهرين المقبلين، من المواطنين’.
وأشار الى انه بحسب التقديرات الأولية يبلغ أجور المولدات الأهلية في محافظة اربيل، نحو ثلاثة مليارات دينار عراقي’.
ويتساءل مواطنون التقاهم مراسل ‘ساحات التحرير’ في العاصمة العراقية بغداد عن سر ما أسموه ‘النظرة الدونية’ التي تنظرها الحكومة المركزية للعراقيين العرب، مقابل النظرة المحترمة التي تعامل بها حكومة الأقليم الأشقاء الأكراد؟.. ويضيف هؤلاء بالقول: أن الحكومة المركزية بما تملكه من مال ضخم لقادرة بالفعل على دفع أجور المولدات الأهلية في عموم مناطق العراق في شهور الصيف القائض، لتجنب مواطنيها مصاريف جديدة تثقل كاهلهم مع تقدم كبير في معدلات الفقر في البلاد.
ويهنئ أحد المواطنين في بغداد، عبر ‘ساحات التحرير’، الشعب الكردي بحكومته التي تفكر فيه بهذه الطريقة المتحضرة، فيما ‘تستمر الحكومة العراقية المركزية في مسلسل الكراسي’ على حد تعبيره!.

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *