الرئيسية > اخبار العراق > بعد خسارة العراق 90 مليون دولار حكومة المالكي تلغي صفقة المدرعات الأوكرانية

بعد خسارة العراق 90 مليون دولار حكومة المالكي تلغي صفقة المدرعات الأوكرانية

كشف عضو بمجلس النواب الحالي أن رئيس الحكومة نوري المالكي اصدر أوامره بالغاء عقد شراء 420 مدرعة من اوكرانيا تسلم منها 29 ناقلة فقط وذلك بعد عجز البلد المصنع عن الايفاء بتسليم باقي المدرعات من ناقلات الجند في صفقة شراء اسلحة من اوكرانيا بلغت 4.2 مليار دولار.

ونقلت مصادر إعلامية عن النائب حاكم الزاملي قوله: إن اوكرانيا اغلقت المصنع الذي ينتج محرك هذا النوع وناقل المحرك من ناقلات الجند، لذلك فشلت في الايفاء بالشروط وتسليم الباقي المتفق عليه الى العراق.

وأضاف ان العقد فيه فساد مالي واداري تسبب في خسارة العراق 90 مليون دولار، مبينا ان هذا العقد وباقي تعاقدات وزارة الدفاع خلال المدة من 2003 والى 2008 مشوبة بالفساد، وان الطرف الحكومي المتعاقد من العراق غير مؤهل، ولا يملك الخبرات اللازمة في هذا المجال.

وكانت حكومة المالكي قد وقعت صفقة مدرعات ‘بي تي أر 4’ البالغ عددها 420 مدرعة مع أوكرانيا في نهاية عام 2009، وقد تسلمت منها 29 مدرعة فقط في نيسان 2011.

من جهتها، أعلنت الشركة الحكومية الأوكرانية التي تدير الصادرات الأوكرانية من الأسلحة استكمال الاستعدادات لتسليم العراق 62 مدرعة ‘بي تي أر 4’ تنفيذا لصفقة بيع 420 مدرعة إلى العراق بعد ابلاغها بإلغاء حكومة المالكي العقد.

وقد أشارت تقارير إعلامية إلى أن أوكرانيا ماطلت في البدء بتسليم المدرعات التي تعاقدت حكومة المالكي على شرائها، ولهذا، فقد يطالب العراق أوكرانيا بدفع غرامة التأخير. وقد نفت السلطات الأوكرانية صحة تلك الأنباء.

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *