الرئيسية > اخبار العراق > احداث امنية > “بعد اشتباكات على الجانب السوري ” .. العراق يعلن اقصى درجات الاستنفار على حدوده مع سوريا

“بعد اشتباكات على الجانب السوري ” .. العراق يعلن اقصى درجات الاستنفار على حدوده مع سوريا

أعلنت قوات حرس الحدود العراقية حالة الاستنفار في صفوف قواتها المتمركزة قرب الحدود الغربية مع سوريا، بعد اندلاع اشتباكات ووقوع انفجارات في الجانب السوري.

وقال مصدر في قوات حرس الحدود العراقي إن ‘قواتنا كثفت حضورها الأمني في المنطقة المحاذية لقرية البوكمال السورية ودخلنا مرحلة الانذار النهائي أي الاعلى بعد اندلاع اشتباكات ووقوع انفجارات في الجانب السوري’. بحسب شفق نيوز

وأضاف أن ‘مرحلة الإنذار هذه تعني اننا يجب أن نبقى في حالة استنفار تام في مواقعنا وألا نغادرها إلا إذا طلب منا ذلك’.

وذكر أن ‘اتصالاتنا مع الجانب السوري تفيد بأن الجيش السوري الحر هاجم مساء امس نقاط مراقبة للجيش النظامي السوري في منطقة البوكمال المحاذية لمدينة القائم العراقية، ما أدّى إلى اندلاع المواجهات’.

وكان المجلس العسكري الأعلى للجيش السوري الحر دعا السبت مقاتليه إلى ‘توجيه ضربات عسكرية منظمة’ إلى قوات النظام ورموزه، وذلك بعد مقتل أكثر من تسعين شخصا في قصف على منطقة الحولة في محافظة حمص.

من جهته، قال ضابط برتبة ملازم أول في الفرقة التي تتولى التنسيق والاتصال بين حرس الحدود والقوات العراقية الأخرى ‘استلمنا نداء من أحد الفرق المنتشرة على الحدود، تفيد بأن هناك اشتباكات في الجانب السوري وقد طلب من الجنود أخذ الحيطة والحذر، وعدم التدخل إلا إذا جرى اجتياز للحدود’.

وتقع مدينة القائم في محافظة الأنبار على بعد حوالي 340 كلم غرب بغداد، وتفصلها منطقة صغيرة تسمى بالربط والباغوز عن مدينة البوكمال السورية، حيث يمكن بالعين المجردة مشاهدة المزارعين السوريين وهم يعملون في أراضيهم.

وتشترك سوريا مع العراق بحدود تمتد لحوالي 600 كلم، يقع أكثر من نصفها تقريبا في محافظة الأنبار، وكانت تعتبر في السابق مقرا لتنظيم القاعدة في العراق.

يشار إلى أن مسؤولين عراقيين أعلنوا خلال الأشهر الماضية أن هناك حركة تهريب للسلاح والمقاتلين باتجاه سوريا، التي كانت تتهم في السابق بأنها قدمت دعما ماليا وعسكريا ولوجستيا لجماعات ‘جهادية’ متمردة في العراق.

شاهد أيضاً

كيف تدفعك المتاجر الكبيرة إلى شراء المنتجات الغير ضرورية؟

كم عدد المرات التي قمت فيها بعمليات شراء غير ضرورية عندما تكون في المتجر أو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *