الرئيسية > اخبار العراق > احداث امنية > بعد أن سجل العام الماضي 70 عملية انتحار ليزيديين : فتاة يزيدية تنتحر اليوم في قضاء الشيخان !!

بعد أن سجل العام الماضي 70 عملية انتحار ليزيديين : فتاة يزيدية تنتحر اليوم في قضاء الشيخان !!

كشف مصدر امني مسؤول بمحافظة دهوك،الاحد، ان فتاة ايزيدية فارقت الحياة صباح اليوم بعد محاولتها الانتحار في وقت متاخر من ليلة امس.

وقال المصدر الذي آثر عدم ذكر اسمه لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز) ان ‘فتاة ايزيدية من اهالي بلدة باعذرة التابعة لقضاء شيخان (45كلم جنوب شرق دهوك) فارقت الحياة صباح اليوم الاحد بعد محاولتها الانتحار في وقت متاخر من ليلة امس’، موضحاً ان’الفتاة تبلغ نحو 19 سنة من العمر، واطلقت على نفسها النار من بندقية نوع كلاشنكوف’.

ولفت الى انه ‘بعد نقلها للمستشفى لتلقي العلاج فارقت الحياة’.. مرجحا ان ‘تكون اسباب اجتماعية تقف خلف الحادث’.

ووفق احصائيات لمنظمات مدنية ايزيدية غير رسمية، فقد تم تسجيل نحو 70 عملية انتحار لدى الايزيديين خلال العام الماضي 2011، مع تسجيل 36 حالة خلال عام 2010. ويقول ناشطون في هذا المضمار ان هذه الارقام اقل بكثير من الارقام الحقيقية، لان هناك العديد من الحالات التي لا يتم رصدها او يمتنع ذوي المنتحرين عن تسجيل وفاة ابنائهم كمنتحرين، ويعزونها لحوادث عرضية.

وتشير الاحصاءات الى ان نسبة الذكور المنتحرين تبلغ 36% والنساء 64%، وتتراوح اعمار المنتحرين بين 18 و 30 عاما.

وتميل المنتحرات الى احراق انفسهن في الغالب، بينما الذكور يستخدمون الاعيرة النارية، وفق الاحصاءات.
وبحسب باحثين تعد الديانة الإيزيدية من الديانات الكردية القديمة، لان جميع نصوصها الدينية تتلى باللغة الكردية في مناسباتهم وطقوسهم الدينية.

ووفق إحصائيات غير رسمية يبلغ عدد الايزيديين نحو نصف مليون نسمة في العراق وبضمنه إقليم كردستان، ويقطن غالبيتهم في محافظتي نينوى ودهوك الواقعتين (405 و460 كم شمال العاصمة العراقية بغداد).

شاهد أيضاً

كيف تدفعك المتاجر الكبيرة إلى شراء المنتجات الغير ضرورية؟

كم عدد المرات التي قمت فيها بعمليات شراء غير ضرورية عندما تكون في المتجر أو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *