الرئيسية > اخبار العراق > بانكي مون يرحب باتفاق بغداد واربيل حول القضايا المتعلقة “بالموازنة العامة وصادرات النفط

بانكي مون يرحب باتفاق بغداد واربيل حول القضايا المتعلقة “بالموازنة العامة وصادرات النفط

image

اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ،اليوم الجمعة، عن ترحيبة باتفاق بغداد واربيل حول القضايا المتعلقة “بالموازنة العامة وصادرات النفط” ،وفيما دعا السلطتين الاتحادية والاقليمية الاستناد الى هذه “الخطوة الاولى المهمة” لحل المشاكل العالقة “دستوريا”، اكد ان بعثة اليونامي مستعدة للاستمرار بدعم هذه العملية .
وقال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في بيان صدر اليوم “ارحب بالاتفاق الذي تم التوصل اليه بين حكومة بغداد وحكومة اقليم كردستان في ايجاد حل للقضايا المتعلقة بالميزانية العامة وصادرات النفط” .
واضاف كيمون، “اهنئ رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ورئيس وزراء حكومة الاقليم نيجرفان بارزاني برغبتهما للتفاوض والتوصل لاتفاقيات التي تصب في مصلحة الشعب العراقي” .
ودعا كيمون السلطات الاتحادية والاقليمية “الاستناد الى هذه الخطوة الاولى المهمة ليحلوا جميع المشاكل العالقة الاخرى ضمن اطار الدستور” ، مؤكدا ان “بعثة اليونامي تقف مستعدة ضمن تخويلها للاستمرار بدعم هذه العملية”.
وكان وزير النفط عادل عبد المهدي، أعلن أمس الخميس (13 تشرين الثاني2014)، عن اتفاقه مع رئيس حكومة اقليم كردستان على تحويل الحكومة الاتحادية مبلغ 500 مليون دولار للاقليم، وفيما بيّن ان الاتفاق تضمن ان تقوم حكومة الاقليم بوضع 150 الف برميل نفط خام يوميا تحت تصرف الحكومة الاتحادية، اكد ان رئيس حكومة الاقليم سيزور بغداد على راس وفد لوضع حلول “شاملة” و ودستورية لحل القضايا العالقة.
وأكد رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان البارزاني، الأربعاء، (12 تشرين الثاني 2014)، إن باب الحوار مفتوح مع الحكومة المركزية للوصول إلى اتفاق وآلية لعدم تكرار قطع ميزانية ورواتب تشرين الثاني موظفي الإقليم، وفيما أعرب عن تفاؤله بالزيارة المرتقبة لوزير النفط عادل عبد المهدي إلى أربيل.
وكان مجلس وزراء إقليم كردستان العراق صادق، الأربعاء،( 12 تشرين الثاني 2014)، على قانوني شركة كردستان لتنقيب وانتاج النفط وصندوق عائدات النفط والغاز في الإقليم، وفيما وصف رئيس الحكومة نيجرفان البارزاني استضافته ونائبه قباد الطالباني في جلسة برلمان الإقليم بـ”الايجابية والمثمرة”، أشار إلى أنه اطلع على خطة وزارة الموارد الطبيعية لإيجاد حل للأزمة المالية الحالية وميزانية ورواتب الموظفين عن طريق عائدات النفط.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …