الرئيسية > اخبار العراق > “بالرغم من وعود الوزارة المتكررة ” .. الطاقة والنزاهة النيابية يؤكدان على عدم قدرة الوزارة على توفير الكهرباء

“بالرغم من وعود الوزارة المتكررة ” .. الطاقة والنزاهة النيابية يؤكدان على عدم قدرة الوزارة على توفير الكهرباء

كشفت عضو لجنة النزاهة النيابية عالية نصيف عن وجود ما وصفتها بالـ’ مافيا’ تدير الفساد في وزارة الكهرباء.

وكانت لجنة النزاهة صنفت في تقرير لها وزارة الكهرباء من ضمن اربعة وزارات هي الاكثر فسادا في العراق.
وقالت نصيف في بيان ان’ المعلومات التي وصلتنا من المفتش العام لوزارة الكهرباء تؤكد وجود فساد مالي واداري كبير جدا في وزارة الكهرباء وان هناك مافيات تدير الفساد في وزارة الكهرباء’.
واضافت انه’ قبل فترة ليست بالبعيدة كشفت عقودا وهمية بالاضافة الى ان اغلب العقود كانت تبرم فيها عمولة كومشن عالية’، مشيرة الى ان’ الدولة خصصت ميزانية لوزارة الكهرباء بلغت 27 مليون دولار خلال السنوات الماضية ولم تستطع ان توفر الوزاراة الكهرباء’.
واشارات نصيف الى ان’ هناك سببا سياسيا في جعل منظومة الخدمات للمواطنين ومنها الكهرباء لا تصل الى مستوى الطموح بسبب التجاذبات السياسية حتى لا يسجل نجاحا للحكومة’.
يذكر أن البلد يعاني من ازمة كهرباء كبيرة اذ أن القطع في بغداد يصل الى أكثر من 16 ساعة يوميا وسط عجز حكومي واضح في تحسين الطاقة الكهربائية .
و اكدت عضو لجنة النزاهة على عدم امكانية وزارة الكهرباء لتجهيز الطاقة الكهربائية الى المواطنين خلال هذا الصيف بناء على التقرير المقدم من وزارة الكهرباء الى لجنة الطاقة.
من جانبه ذكر المتحدث باسم وزارة الكهرباء أن الوزارة تبذل قصارى جهدها للوصول بإنتاج الطاقة الكهربائية إلى ذروته ، واضاف مصعب المدرس للمدى أن الوزارة ستقوم بنشر تقاريرها التي توضح التقدم الذي احرزته الوزارة في انتاج الطاقة الكهربائية .
واشار المدرس أن ‘ أبواب الوزارة مفتوحة للجميع بما فيهم اعضاء مجلس النواب أو المواطنين للاطلاع على عمل الوزارة’ واضاف قائلاً ‘ بإمكان السادة النواب الاطلاع على عقود ومشاريع الوزارة بكل شفافية ، فإن العقود ومستويات الانجاز و الانتاج بأرقامها الحقيقية بعيداً عن أي اتهام ‘.
وأكّد المدرس أن ‘ انتاج الطاقة الكهربائية لهذا الصيف قد تفوّق عن انتاج العام الماضي وأن كوادر الوزارة يسعون لزيادتها ، وان انتاج الطاقة وصل 9000 ميكاواط وهذا سيسهم في تقليل ساعات القطع الكهربائي بما يعني زيادة 3000 ميكاواط عن العام الماضي’.
وكان بعض الساسة عدوا تقرير لجنة النفط والطاقة بشأن الكهرباء والذي طرح امس ، بانه مسيس ويستهدف كتلا سياسية معينة ، فيما اكدت لجنة النفط والطاقة النيابية ان التقرير فيه الكثير من عمليات الفساد المالي والاداري على مدى الـ 9 سنوات الماضية .
وقالت نصيف ان’ التقرير الذي قدمته وزارة الكهرباء لا يعمل على زيادة ساعات الكهرباء لهذا الصيف وذلك لعدة اسباب منها المواد الحاكمة والتي من المفترض ان تجهز بها الوزارة من مادة النفط والامور الاخرى التي تحتاجها هذه الوزارة’.
واضافت ان’ الكوادر المشرفة على عملية انتاج الطاقة الكهربائية ليس بمستوى التحديات التي يتعرض لها الشعب العراقي لذا فإن التقرير الذي وصلنا يؤكد ان القدرة الانتاجية للطاقة الكهربائية قلت هذه السنة عن السنة الماضية’.
واوضحت نصيف ان’ هذا مؤشر على ان واقع وزارة الكهرباء مترد جدا ولا يصل الى مستوى الطموح الذي يتوقعه الشعب العراقي.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *