الرئيسية > اخبار العراق > بارزاني : نرفض استلام طائرات الـF16 طالما المالكي بالسلطة

بارزاني : نرفض استلام طائرات الـF16 طالما المالكي بالسلطة

شن رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني هجوما آخر على رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قائلا إنه لم يلتزم بأي وعد قطعه للكورد، مبينا في الوقت نفسه أن الإقليم ابلغ واشنطن انه يرفض تسلم طائرات الـF16 طالما المالكي بالسلطة.

وكان بارزاني قد أجرى جولة خارجية شملت أمريكا ودولا عدة والتقى فيها بكبار المسؤولين، ويقول محللون إنه زيارته تهدف لحث واشنطن على إعادة النظر بشان صفقة الطائرات الحديثة مع العراق.

وكان بارزاني شن في آذار الماضي، انتقاداً ‘حادا’ للمالكي وبعض السياسيين الذي اتهمهم بمحاولة الحصول على طائرات الـF16 لـ’ضرب’ الكورد فيها.

وقال بارزاني امس الأحد أثناء لقائه بمديري المؤسسات الإعلامية الكوردية بمناسبة يوم الصحافة الكوردية إنه ابلغ الإدارة الأمريكية- خلال زيارته الأخيرة- بان الكورد لن يقبلوا أن يتم تسليم طائرات الـF16 إلى العراق طالما المالكي لايزال في سدة الحكم.

ودفع العراق في كانون الاول الماضي القسط الاول في الاتفاق لشراء المجموعة الأولى من الطائرات الحربية البالغ قيمتها نحو ثلاثة مليارات دولار.

وكان قائد القوات الجوية الفريق الركن أنور أمين قال في أواخر العام الماضي ان بلاده تعتزم توسيع أسطولها من طائرات الاستطلاع في المستقبل القريب وإنها تأمل بتوقيع اتفاق لشراء مجموعة ثانية من طائرات اف-16 بحلول 2012.

وأضاف بارزاني متحدثا إلى المؤسسات الإعلامية ومنها ‘شفق نيوز’ أن الأمريكيين ابلغوه خلال زيارته بأنهم لن يعارضوا أي تغيير في العراق، وقال إن هذا التطور من صالح الكورد.

ويعارض الكورد إلى جانب ائتلاف العراقية- وهما مشاركان في الحكومة- سياسات المالكي ويتهمانه بالسعي للدكتاتورية.

ويقول ائتلاف دولة القانون إن طائرات الـF16، التي ينوي العراق شراؤها هي للدفاع عن العراقيين وليست لاستهداف الكورد.

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *