الرئيسية > اخبار عالمية وعربية > اخبار عالمية > ايران ستقاطع الاوسكار 2013 إحتجاجا على الفيلم المسيء للاسلام

ايران ستقاطع الاوسكار 2013 إحتجاجا على الفيلم المسيء للاسلام

قالت ايران يوم الاثنين انها ستقاطع مهرجان الاكاديمية الامريكية للعلوم والفنون السينمائية (الاوسكار) لعام 2013 إحتجاجا على الفيلم المسيء للاسلام الذي انتج في الولايات المتحدة وتسبب في تفجر الغضب في العالم الاسلامي.

وعلى الرغم من الرقابة الصارمة وقمع صانعي الافلام فإن السينما الايرانية حظيت باطراء دولي على مدى السنوات العشرين الماضية.

وفاز فيلم (انفصال A Separation) للمخرج أصغر فرهادي بجائزة اوسكار احسن فيلم اجنبي في فبراير شباط الماضي ليصبح أول فيلم ايراني يفوز بالجائزة.

وقالت وكالة الطلبة الايرانية للانباء ان وزير الثقافة والارشاد الاسلامي محمد حسيني قال ان ايران ستقاطع اوسكار 2013 ‘إحتجاجا على انتاج فيلم يسيء الى النبي وبسبب فشل المنظمين في اتخاذ موقف رسمي (لادانة الفيلم).’

وحث حسيني الدول الاسلامية الاخرى على مقاطعة الاوسكار.

وطالب مسؤولون ايرانيون الولايات المتحدة بالاعتذار للمسلمين قائلين ان الفيلم هو الاحدث في سلسلة اهانات غربية موجهة الى الاسلام. وأدانت واشنطن محتوى الفيلم في الوقت الذي دافعت فيه عن حرية التعبير.

ونقلت وسائل الاعلام الايرانية عن الزعيم الاعلى اية الله على خامنئي يوم الاثنين قوله ان ‘الموقف الذي تبناه الساسة الغربيون من هذه الاهانات الكبيرة لا يختلف عن موقف العداء.’

وقال حسيني ان الفيلم الكوميدي (مكعب من السكر A Cube of Sugar) للمخرج رضا مير كريمي كان وقع عليه الاختيار لتنافس به ايران في مسابقة الفيلم الاجنبي في مسابقة الاوسكار 2013.

شاهد أيضاً

المرأة المصرية الأثقل في العالم تخسر 100 كيلوغرام

خضعت مصرية، يُعتقد بأنها أثقل امرأة في العالم بوزن 500 كيلوغرام، لعملية جراحية لإنقاص وزنها …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *