الرئيسية > اخبار العراق > ايران تعلن دعمها المستمر للعراق وتؤكد : سننقل له تجاربنا في مكافحة الارهاب

ايران تعلن دعمها المستمر للعراق وتؤكد : سننقل له تجاربنا في مكافحة الارهاب

image

اعلن المجلس الاعلى للامن القومي في ايران ،اليوم الاربعاء، عن توجه ايران “المبدئي” لاحلال الامن والاستقرار في العراق ونقل التجارب الى القوات المسلحة العراقية في مجال مكافحة الارهاب، وفيما اشار الى وجود “قواسم مشتركة” بين البلدين ،اكد استمرار التعاون بين الحكومتين لتحقيق الاهداف والمصالح المشتركة .
وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال لقاءه بامين المجلس الاعلى للامن القومي علي شمخاني في طهران في تقرير نقلته وكالة ارنا الايرانية ، ان “العراق حكومة وشعبا لن ينسى التعاون والمساعدات الايرانية المؤثرة في مواجهة تهديدات الارهاب في العراق”، مضيفا ان “العراق يواجه حربا واسعة النطاق مع الارهاب وهو مصمم من خلال جهود ابناء الشعب القضاء على الفتن الارهابية في البلاد”.
ومن جانبه قال شمخاني نقلا عن الوكالة ، إن “توجه ايران المبدئي يرتكز على احلال الامن والاستقرار في العراق ونقل التجارب الى القوات المسلحة العراقية في مجال مكافحة الارهاب” .
واوضح شمخاني ، أن “هناك قواسم مشتركة بين البلدين تشمل الجوانب الثقافية والسياسية والاقتصادية والامنية” ، مشيرا الى ان “استمرار التعاون بين الحكومتين يهدف الى تعزيز الطاقات الستراتيجية والحيوية ويحقق اهداف المصالح المشتركة بين الشعبين”.
واكد شمخاني أن “مكافحة الارهاب والجهات الداعمة له يعد من اهم اولويات مجال التعاون المشترك بين البلدين”.
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي وصل، اول من مساء أمس الاثنين، الى العاصمة الإيرانية طهران، فيما التقى صباح ،يوم امس الثلاثاء، الرئيس الإيراني حسن روحاني ،في زيارة رسمية تستمر ليوم واحد،واكد مكتب رئيس الوزراء ان العبادي سيلتقي خلال الزيارة بالمسؤولين الايرانيين ضمن جهوده لتوحيد المنطقة والعالم لمساعدة العراق في حربه ضد تنظيم (داعش).
ويرتبط العراق وايران بعد عام 2003 بعلاقات سياسية واقتصادية وثيقة، بعد قطيعة بين البلدين اثر حرب السنوات الثماني التي خاضها البلدان في ثمانينات القرن الماضي، فيما يتهم سياسيون عراقيون إيران، بالوقوف وراء العديد من أعمال العنف التي تنفذ داخل العراق، من خلال دعمها لبعض الجماعات المسلحة، وتجهيزها بالأسلحة والمتفجرات، لكن الحكومة والتحالف الوطني ينفيان ذلك، فيما تتعرض على الصعيد الدولي لمجموعة عقوبات دولية على خلفية برنامجها النووي الذي يراه الغرب تمهيداً لصنع قنبلة نووية، فيما تؤكد طهران انه سلمي.
وكانت ايران أعلنت، في الـ(18 من تموز الماضي 2014)، دعمها استقلال العراق ووحدة اراضيه، وفيما اعربت عن ثقتها من تجاوز العراق الوضع “الصعب” الحالي الذي يعيشه، أكدت ضرورة تشكيل مؤسسات قانونية وتشريعية وخصوصاً البرلمان وعدتها خطوة “مهمة” لتعزيز الامن ومواجهة تحركات “الارهابيين والمجاميع التكفيرية” في البلاد.

شاهد أيضاً

العصائب ترد على الآلوسي : “إغلق فمك قبل ان يُغلق”

وجه جواد الطليباوي المتحدث باسم جماعة “عصائب اهل الحق” المنضوية في الحشد الشعبي يوم الخميس …