الرئيسية > اخبار العراق > اهالي قضاء الرفاعي في ذي قار يطالبون بتحويله الى محافظة تحمل اسم “سومر”

اهالي قضاء الرفاعي في ذي قار يطالبون بتحويله الى محافظة تحمل اسم “سومر”

nasiriyah-6319294f30

كشفت ادارة محافظة ذي قار، اليوم الاحد، عن تسلم ثلاث طلبات رسمية من اقضية الرفاعي وسوق الشيوخ والشطرة لتحويلها الى محافظات جديدة، وفيما اشارت الى أن الطلبات ستخضع لدراسة قانونية وسترفع الى مجلس الوزراء للبت فيها، اكد قائممقام قضاء الرفاعي أن اهالي القضاء تقدموا بطلب رسمي الى وزير الدولة لشؤون المحافظات طورهان المفتي يحمل 10 الاف توقيع ،مؤيد لتحويل القضاء الى محافظة تحمل اسم ” سومر ” .

وقال محافظ ذي قار يحيى الناصري في بيان له ، تلقت (المدى برس) نسخة منه، إن “ادارة ذي قار تحترم رغبة اهالي الرفاعي وسوق الشيوخ والشطرة وتطلعاتهم بتحويل اقضيتهم الى محافظات جديدة”، مبينا أن ” هذه الاقضية قدمت طلبات لتحويلها الى محافظات وفق الضوابط المعمول بها دستوريا وقانونيا، لاسيما أن هذه الوحدات الادارية تعتبر ذات كثافة سكانية وجغرافية”.

واوضح الناصري أن “ادارة المحافظة ستعمل على رفع الطلبات التي تقدمت بها تلك الاقضية الى الامانة العامة لرئاسة الوزراء ووزارة الدولة لشؤون المحافظات للبت فيها بما يتلاءم مع الدستور والقوانين السارية”.

ومن جانبه قال قائم مقام قضاء الرفاعي عجمي بشيت الركابي في حديث الى (المدى برس) ، إن “اهالي قضاء الرفاعي تقدموا بطلب رسمي الى وزير الدولة لشؤون المحافظات طورهان المفتي يحمل 10 الاف توقيع مؤيد لتحويل قضاء الرفاعي الى محافظة تحمل اسم ” سومر ” .

واضاف بشيت أن ” قضاء الرفاعي يملك كل مقومات المحافظة، كونه ثاني اكبر قضاء في العراق ويشكل ثلث مساحة محافظة ذي قار، ويبعد عن مركز المحافظة اكثر من 80 كم ” ، مبينا أن “ادارة القضاء وحال الموافقة على تحويل القضاء الى محافظة ستستحدث ثمانية نواحي جديدة ضمن الحدود الادارية للمحافظة الجديدة”.

وتابع بشيت أن ” الاوساط الرسمية والشعبية في قضاء الرفاعي ستعقد مؤتمرا في قضاء الرفاعي ،يوم السبت المقبل، للتحشيد لطلب تحويل القضاء الى محافظة وسيحضره ممثلو القضاء في مجلس ذي قار وادارات الوحدات الادارية التابعة للقضاء فضلا عن شيوخ ووجهاء وشخصيات سياسية من ابناء الرفاعي”.

وتضم محافظة ذي قار( 350 كم جنوب بغداد ) ، 20 وحدة ادارية من بينها خمسة اقضية هي الناصرية والجبايش وسوق الشيوخ والرفاعي والشطرة.

يذكر أن مجلس الوزراء العراقي وافق، في (21 من كانون الثاني2014)، على تحويل قضاءي تلعفر في محافظة نينوى وطوز خورماتو في محافظة صلاح الدين إلى محافظتين، وفيما أكد وزير الدولة لشؤون المحافظات طورهان المفتي أن القرار سيتم تحويله إلى مجلس النواب للتصويت عليه، شكر الحكومة العراقية “لانصافها” المظلومين في القضاءين.

كما أعلنت الحكومة العراقية، في (21 كانون الثاني2014)، أنها أوصت بإعداد دراسة تهدف إلى استحداث محافظة بسهل نينوى وأخرى في الفلوجة، تزامنا مع طرح قرار استحداث محافظتين في تلعفر وطوز خرماتو.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *