الرئيسية > اخبار العراق > انتقادات لتصرفات القوات الأمنية في التعامل مع الصحفيين

انتقادات لتصرفات القوات الأمنية في التعامل مع الصحفيين

انتقدت لجنة الأمن والدفاع النيابية، امس الجمعة، طريقة تعامل القيادات الأمنية في بعض المحافظات الساخنة مع وسائل الإعلام وحجبها المعلومة الأمنية عنها مما اثر سلبا على أدائها في نقل الحقائق والإحداث للرأي العام.وقال عضو اللجنة النائب حسن جهاد ان ‘لجنة الأمن والدفاع تتابع مشاكل الإعلام مع القيادات الأمنية في عموم المحافظات، وما تعانيه وسائل الإعلام إزاء خلال تغطيتهم للإحداث والتطورات الامنية بشكل عام نتيجة للتعتيم المفروض من قبل الجهات الأمنية على المعلومات أحيانا’.

وأكد جهاد،وهو نائب عن التحالف الكردستاني، ان’ الأمن والدفاع النيابية ستوجه خطابات رسمية لمكتب القائد العام للقوات المسلحة والقيادات الأمنية في عموم المحافظات تدعوها الى التعاون مع الإعلاميين لأداء مهامهم وعكس الواقع الحقيقي للوضع الامني في البلاد وتداعياته للرأي العام الشعبي بعيدا عن التموية الذي أصبح أمرا مرفوضا في العراق الجديد’.
وتؤكد المؤسسات الإعلامية في العراق ان الصحفيين يعانون تجاوزات كثيرة من قبل الأجهزة الامنية وعدم التزام المسؤولين وبعض الدوائر بقانون حماية الصحفيين داعية الحكومة الاتحادية الى تعميم العمل به في عموم المحافظات وخاصة الساخنة والمتوترة امنيا.
وكان مجلس النواب العراقي قد أقر في آب أغسطس العام الماضي قانون حقوق الصحفيين بعد مطالبات واسعة من قبل الصحفيين ومنظمات المجتمع المدني لوضع قانون يحمي الصحفيين وحقوقهم بعد أن كانوا عرضة لمختلف أنواع المخاطر خلال الفترة الماضية، لكنه واجه انتقادات واسعة من قبل العاملين في الحقل الإعلامي بالعراق.
ويصنف العراق بأنه من أخطر المناطق في ممارسة العمل الصحفي في العالم بعد تسجيل مقتل نحو 360 صحفيا في البلاد منذ عام 2003 بحسب أرقام منظمات مدنية.
وفي سياق متصل أنتقد نائب عن تحالف الوسط المنضوي في القائمة العراقية تصرفات بعض افراد القوات الامنية في المحافظات والقادمة من العاصمة بغداد .
وقال النائب محمد اقبال في تصريح صحفي امس ان ‘ موضوع سلوكيات بعض مفاصل الاجهزة الامنية مؤشرة بان هذه القوات تأتي بممارسات غير مقبولة وسلوكياتها احياناً تتعمد استثارة الآخرين وتعزف على الاوتار الطائفية القومية التي تثير النعرات بين أبناء الشعب العراقي وبالتالي هذه القوات تحتاج الى تقييم ومراجعة ومحاسبة بعض عناصرها من المسيئين ‘.
وأضاف ‘ أننا لانشمل جميع هذه القوات بهذا التوصيف وانما نقول بعض مفاصل الاجهزة الامنية التي بنيت في فترة سابقة في ظل دمج الميليشيات وممارسات بعيدة عن التوازن وبالتالي هذه مدعاة الى الخرق الامني ومدعاة الى الاستئثار والتعرض عن حدود اللياقة ‘.
وكانت النائبة عن القائمة العراقية نورة البجاري كشفت عن تعرضها الى مضايقات من قبل قوات مكافحة الارهاب في محافظة نينوى .
وقالت النائبة البجاري الاحد الماضي ‘ انه خلال تواجدي وتجوالي في السيارة في مدينة الموصل تعرضت الى مضايقات من قبل قوات مكافحة الارهاب قادمة من العاصمة بغداد والتي للأسف تمس هذه التصرفات وخاصة من الجنود دون الضباط الى سمعة هذا الجهاز الحساس والمرتبط برئاسة الوزراء ‘، مستدركة بالقول ان ‘ التعامل لم يصل الى حد الاساءة’.
واضافت’ أنني سأرفع تقريراً الى مجلس النواب بعد استئناف جلساته بخصوص الحادثة كما سأرسل كتابا رسمياً الى مديرية جهاز مكافحة الارهاب في بغداد حول نفس الموضوع’.

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *