الرئيسية > اخبار العراق > اليونيسكو تنتقد البيئة التعليمية في العراق وتدعو إلى حماية المدارس من الهجمات

اليونيسكو تنتقد البيئة التعليمية في العراق وتدعو إلى حماية المدارس من الهجمات

أعربت منظمة اليونيسكو أمس عن قلقها على وضع البيئة التعليمية في العراق، ودعت الحكومة إلى اتخاذ إجراءات صارمة لضمان أمن المدارس بعد يوم من مقتل وجرح تلاميذ في تفجير انتحاري استهدف مدرسة ابتدائية غرب محافظة الأنبار الإثنين.

وقال مدير مكتب اليونيسكو في العراق محمد جليد في بيان إن «التفجير الانتحاري بسيارة مفخّخة الذي استهدف مدرسة ابتدائية غرب محافظة الأنبار وأدى إلى مقتل وإصابة 11 طالباً أمر لا يمكن تبريره ولا السكوت عنه»، مستنكراً الهجوم «الإرهابي».
وأعرب جليد عن قلق المنظمة «على وضع البيئة التعليمية في العراق»، ودعا الحكومة إلى «اتخاذ إجراءات أكثر صرامة لضمان أمن المدارس». وكان أربعة أطفال قتلوا وأصيب سبعة آخرون عندما استهدفت سيارة مفخّخة مدرستهم في أول يوم دراسي في مدينة هيت (غرب بغداد).
إلى ذلك، كشفت لجنة التربية في البرلمان أمس اتفاقاً مع وزارة التربية على «تصحيح الأخطاء في التعيينات الأخيرة»، وأعلنت قرب إعلان الأسماء، فيما انتقدت «بطء عمل الوزارة وهدم الكثير من المباني المدرسية».
وقال رئيس اللجنة عادل شرشاب خلال مؤتمر صحافي عقده في مبنى البرلمان إن «لجنة التربية البرلمانية استضافت قبل أسابيع وزير التربية محمد تميم ووكيله الإداري علي الإبراهيمي وتم الاتفاق على تصحيح الأخطاء في تعيينات الوزارة وما جرى فيها من تزوير واعتراضات بعض المحافظات»، مؤكداً أن «الأسماء المشمولة في التعيينات ستعلن قريباً».
من جهة أخرى، لفت شرشاب إلى أن «مسودة قانون منح الطلاب 100 ألف دينار موجودة الآن لدى وزارة المالية لتتخذ إجراء في شأنها».
وكانت لجنة التربية البرلمانية صاغت قانوناً يمنح كل تلميذ في المدارس الابتدائية 100 ألف دينار شهرياً، وفي حين أكدت أن القانون يهدف إلى تجفيف منابع الأمية، أشارت إلى حالات التسرب الكثيرة.
وشدد شرشاب على أن «العراق في حاجة إلى 6000 مدرسة لم ينجز منها سوى 20 في المئة وهي لا تسد الحاجة الفعلية»، مطالباً بـ «إقرار قانون البنى التحتية لتسهيل مهمة بناء المزيد من المدارس».
وكان محافظ بغداد صلاح عبدالرزاق اتهم وزارة التربية بعدم توفير أبنية مدرسية كافية خلال العام الدراسي الحالي نتيجة هدم الكثير منها.

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *