الرئيسية > اخبار العراق > الوكالة الأميركية للتنمية الدولية: بغداد استجابات لمقترحاتنا لتحسين نوع الخدمات المقدمة للمواطنين 

الوكالة الأميركية للتنمية الدولية: بغداد استجابات لمقترحاتنا لتحسين نوع الخدمات المقدمة للمواطنين 

امانة-بغداد

اعلنت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية  USAI، اليوم الاثنين، أن الحكومة العراقية استجابت لمقترحاتها بشأن تحسين نوع الخدمات المقدمة للمواطنين ومكننتها حاسوبياً، في حين دعت لتطبيق تلك البرامج في الجهات الحكومية كافة، عدت أن العراق يمكن أن يصبح من خلال ذلك من بين “أفضل” مئة دولة في العالم بتقديم الخدمات.

وقال نائب مدير (مشروع ترابط) في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، نائل شبارو، في حديث له إن “الدراسة التي قامت بها الوكالة عام 2009 أظهرت أن العراق يحتل المرتبة الخامسة في قائمة أسوء دولة بتقديم الخدمات للمواطنين”، مشيراً إلى أن “الحكومة العراقية استجابت لدراسة الوكالة وعملت بالتعاون معها على تحسين نوع الخدمات من خلال برامج مختلفة”.

وأضاف شبارو، أن “الحكومة العراقية نفذت بالتعاون مع الوكالة، برنامج النافذة الواحدة، وباشرت ببرمجة ما تقدمه من خدمات حاسوبيا، بينها اتمتت نظام البلديات”، مبيناً أن هنالك “تعاوناً بين الوكالة وزارة العدل العراقية لأتمتت عمل كتاب العدول، ومع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية فضلا عن وجود برامج أخرى مختلفة قيد الانجاز ستحسن نوع الخدمات المقدمة للمواطن العراقي”.

والأتمتة أو المكننة أو التشغيل الآلي، Automation، مصطلح يطلق على كل شيء يعمل ذاتياً، كلياً أو جزئياً، بهدف زيادة الإنتاج، وتنفيذ العمل بسرعة ودقة ووقت أقل كثيراً من الإنسان، بفضل استعمال النظم الحاسوبية.

وأعرب نائب مدير (مشروع ترابط)، عن أمله بأن “يتم تطبيق برنامج الأتمتة في جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية”، عاداً أن “نوع الخدمات المقدمة في العراق متفاوتة برغم تحقيق تقدم في جوانب مختلفة منها”.

وأكد شبارو، أن “العراق يمكن أن يصبح بعد تنفيذ تلك البرامج والمشاريع من ضمن أفضل مئة دولة في تقديم الخدمات”، مستدركاً “لكن الوكالة تطمح بأن يكون أفضل الدول في المنطقة”، بحسب تعبيره.

ولم يخف نائب مدير (مشروع ترابط)، “وجود بعض المشاكل في الوزارات”، معتبراً أنها “لا تتعلق بتطبيق نظام الاتمتة بل بالإجراءات المتبعة في تقديم الخدمات التي تحتاج لتقليلها وتدريب الموظفين وتأهيل مراكز تقديم خدمة المواطنين”.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *