الرئيسية > اخبار العراق > الوقف الشيعي يحذر من تعرض المراقد الدينية في سوريا إلى التخريب

الوقف الشيعي يحذر من تعرض المراقد الدينية في سوريا إلى التخريب

حذر ديوان الوقف الشيعي في العراق، الجمعة، من احتمال تعرض المراقد الدينية في سوريا إلى التخريب بسبب ما يجري هناك، مؤكداً وجود جهود لإطلاق تحرك دولي لحماية تلك المراقد.

وقال رئيس ديوان الوقف صالح الحيدري خلال خطبة صلاة الجمعة في جامع الخلاني في بغداد، إن “هناك توجهاً من اجل تفجير مرقد السيدة زينب والسيدة رقية فضلاً عن تفجير مزارات الصحابة والكنائس”، معتبراً أن “هذا الموضوع تتبناه فئة ضالة مجرمة تسعى لإعادة الفتنة وتحمل الحقد والأعداء لأهل البيت”.

وأضاف الحيدري أنه التقى “مع نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي وتم طرح مقترح وهو الطلب من ممثل الأمين العام للام المتحدة في بغداد أن يبلغ الأمين العام للأم المتحدة كي يطلب من أميركا وقطر والسعودية وتركيا بعدم التجاوز على دور العبادة أو القيام بأعمال إرهابية بسبب خطورة الموقف”.

وكان النائب عن التحالف الوطني محمد الهنداوي كشف، في (28 تموز الماضي)، أن العشرات من العراقيين في سوريا تعرضوا للقتل بطريقة “وحشية” فضلاً عن حرق مساجد وحسينيات ومكاتب مراجع دينية، فيما طالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة بتحمل مسؤوليتها لحماية العراقيين.

وتشهد سوريا منذ (15 آذار 2011)، حركة احتجاج شعبية واسعة بدأت برفع مطالب الإصلاح والديمقراطية وانتهت بالمطالبة بإسقاط النظام بعدما ووجهت بعنف دموي لا سابق له من قبل قوات الأمن السورية وما يعرف بـ”الشبيحة”، أسفر حتى اليوم عن سقوط ما يزيد عن 20 ألف قتيل بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، في حين فاق عدد المعتقلين في السجون السورية على خلفية الاحتجاجات الـ25 ألف معتقل بحسب المرصد، فضلاً عن مئات آلاف اللاجئين والمهجرين والمفقودين، فيما تتهم السلطات السورية مجموعات “إرهابية” بالوقوف وراء أعمال العنف.

يذكر أن نظام دمشق تعرض ويتعرض لحزمة متنوعة من العقوبات العربية والدولية، كما تتزايد الضغوط على الأسد للتنحي من منصبه، إلا أن الحماية السياسية والدبلوماسية التي تقدمها له روسيا والصين اللتان لجأتا إلى استخدام حق الفيتو مرتين حتى الآن، ضد أي قرار يدين ممارسات النظام السوري العنيفة أدى إلى تفاقم النزاع الداخلي الذي وصل إلى حافة الحرب الأهلية، وبات يهدد بتمدد النزاع إلى دول الجوار الإقليمي، فيما قرر مجلس الأمن الدولي تمديد عمل بعثة المراقبين في سوريا لمدة شهر يبدأ من (20 تموز 2012).

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *