الرئيسية > اخبار الفن > الوسط الفني المصري يدفع ضريبة فيلم ” حلاوة روح ” الموقف من قبل الرقابة

الوسط الفني المصري يدفع ضريبة فيلم ” حلاوة روح ” الموقف من قبل الرقابة

حلاوة-روح3

حالة من السخط يعيشها بعض ممن ينتمون إلى الوسط الفني بعد قرار وزير الثقافة المصري محمد صابر عرب بتشكيل لجنة لمشاهدة الأفلام السينمائية قبل طرحها في دور العرض.

وأكد المتحدث الإعلامي بإسم وزارة الثقافة محمد أبو سعدة بأن أصدر هذا القرار بالفعل، لكن اللجنة ستكون داخل جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، مشددا على أن السبب في إنشاء هذه اللجنة هو وضع آلية مختلفة لإعادة صياغة التصريحات في الرقابة، وقال: لن يكون الأمر متعلقا بمجرد تصريح الرقيب بالعرض السينمائي للفيلم، بل لابد أن تشاهد اللجنة العمل، مؤكدا على أن اختيار أعضاء اللجنة سيكون على أعلى مستوى وبعدد كبير من التخصصات، ويدلي هؤلاء الأعضاء برأيهم قبل منح الفيلم الترخيص والتصريح به في دور العرض.

ومن ناحيته، أسف مخرج الفيلم طوني نبيه أن فيلم «بنت من دار السلام» هو أول من يدفع الضريبة التي تسبب فيها فيلم «حلاوة روح»، موضحا أنه ينتظر التقرير النهائي، وأنه يثق أن الفيلم لا يحتوى على أي مشاهد مثيرة.

وشاركته الرأي الممثلة راندا البحيري، التي أكدت أن الفيلم محترم ويطرح قضايا اجتماعية شائكة ومسكوت عنها، وأن ما حدث مع فيلمها ما كان ليحدث لولا الجلبة التي أثارها فيلم «حلاوة روح».

وقد تبرأت الممثلة رحاب الجمل من مشاركتها في هذا الفيلم، موضحة أنها نادمة على إضاعتها للوقت في مثل هذا العمل.

وكانت الرقابة على المصنفات الفنية قد قامت بحذف بعض المشاهد التي وجدتها مثيرة من فيلم «بنت من دار السلام»، منها مشهد لإحدى الراقصات، وتدعى «شاكيرا ايجيبت»، لأنه مشهد غير لائق.

ويأتي هذا القرار بعد الأزمة التي أشعلها فيلم «حلاوة روح» للفنانة اللبنانية هيفاء وهبي، والذي تدخل رئيس الوزراء المصري م. إبراهيم محلب لإيقاف عرضه في دور السينما، وحتى الآن لم يعد عرض الفيلم، بل تضاعفت أزمته بعد التقرير الذي أصدرته النيابة الإدارية، بناء على تقدم المحامي بالنقض محمد إبراهيم أحمد، ببلاغ للمستشار عناني عبدالعزيز رئيس هيئة النيابة الإدارية، ضد مسؤولي الرقابة على المصنفات الفنية، لتصريحهم بعرض الفيلم سابقا، حيث جاء التقرير ليبين أن المخرج سامح عبدالعزيز أضاف عشرة مشاهد مثيرة إلى العمل بعد أن حصل على ترخيص الرقابة بالعرض جماهيريا.

شاهد أيضاً

أفضل 4 أفلام أجنبية في النصف الأول من عام 2017

الأفلام أصبحت من أهم وسائل الترفية، وهناك بالفعل العديد والعديد من الأفلام الأجنبية التي تصدر …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *