الرئيسية > ثقف نفسك > الهاتف الذكي يستهلك طاقة كهربائية أكثر من الأجهزة الأخرى

الهاتف الذكي يستهلك طاقة كهربائية أكثر من الأجهزة الأخرى

Set of touchscreen smartphones

عندما نصل الهاتف الذكي بمقبس الكهرباء لشحنه فإنه تقوم بسحب كمية طاقة مهملة مقارنةً بالأجهزة المنزلية الأخرى كالثلاجة ومجموعة الاستقبال الخاصة بالتلفاز.

فأذا ما أضفنا الطاقة التي يحتاجها الكمبيوتر اللوحي أوالهاتف الذكي لنقل البيانات عبر الشبكات (لنقل فيديو مدته ساعة مثلاً لمرة في الأسبوع) ولمدة سنة فإننا سنستهلك طاقة أكثر مرتين مما تستهلكه الثلاجة في السنة.

و على الرغم من أن الهواتف والإلكترونيات المماثلة أصبحت أكثر كفاءة، إلى أن هذه الكفاءة لا تعوض عن الانتشار الكبير لهذه الأجهزة حول العالم الأمر الذي يؤدي الى زيادة في الطاقة الضائعة.

تشير أحد الأبحاث وبعد دراسة كمية الكهرباء المستهلكة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الى ضرورة تغيير نظرتنا التقليدية للأشياء عالية الاستهلاك للطاقة في المنزل.

تستهلك تكنولوجيا المعلومات والاتصالات 1500 تيرا واط ساعية من الكهرباء سنوياً وهذا يزيد على ما تستهلكه اليابان وألمانيا مجتمعتين في عام (أكبر الدول الصناعية) كما أن الرقم يزيد مع ازدياد استخدام الشبكات اللاسلكية في المباني على حساب السلكية (خاصةً الشبكات الخليوية).

حيث أن زيادة الطلب لا تأتي فقط من التطبيقات اليومية للتكنولوجيا (مثل مشاهدة مقاطع الفيديو) بل تأتي من الثورات الحاصلة في كل شيء حولنا من الرعاية الصحية إلى السيارات مروراً بالمصانع والمزارع.

و إذا ما عدنا للمصدر الأصلي للطاقة فسنجده الفحم في أغلب الأحيان وسبب استخدامه هو تدنّي كلفته، لكن باستنزافنا له فإننا نحرم الأجيال القادمة من التمتع بهذا المصدر الرخيص كما أننا نلوث البيئة باحتراقه.

ما نسبته 75% من محطات الهاتف المحمول في المناطق الريفية و33% من محطات المناطق الحضرية في الهند -ثاني أكبر سوق للهواتف النقالة بعد الصين- ستحتاج لأن تــُـشغل بالطاقة البديلة بحلول 2020. وعلى العموم ستكون هنالك حاجة لتطوير كفاءة غير مسبوقة في الأجهزة المحمولة حتى يواظب الناس على شرائها.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *