الرئيسية > اخبار العراق > النقل تعلن المباشرة بتنفيذ ميناء الفاو الكبير وتدعو الشركات المختصة إلى المشاركة به

النقل تعلن المباشرة بتنفيذ ميناء الفاو الكبير وتدعو الشركات المختصة إلى المشاركة به

أعلنت وزارة النقل العراقية، الجمعة، المباشرة بتنفيذ ميناء الفاو الكبير، داعية الشركات المختصة إلى المشاركة بالمشروع، فيما جددت تحفظها على مطالباتها بشأن ميناء مبارك الكويتي.

وقال مستشار وزير النقل كريم النوري إن “وزارته باشرت اليوم بتنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير”، داعيا جميع الشركات المختصة ذات الخبرة العالية إلى “المشاركة في بناء كاسر الأمواج ورصيف الخدمات الذي يعتبر الأهم في المرحلة الحالية بالسرعة الممكنة”.

وأضاف النوري أن “الوزارة حددت مكان بناء الميناء، وأكملت عملية مسح الألغام بالتعاون مع الجهات المختصة وجهزت البنى التحتية له بشكل كامل”.

وأعرب النوري عن تحفظ الوزارة على نفس مطالباتها بشأن ميناء مبارك الكويتي”، مشيرا إلى أن “العراق لا يستطيع إيقافه لان الأمر مرتبط بالجانب الكويتي، ولكن هذا لا يمنع من الشروع بتنفيذ ميناء الفاو لأنه لا يشكل ضررا على الميناء الكويتي أو أي ميناء آخر”.

وشرعت الكويت بإنشاء ميناء مبارك الكبير، في السادس من نيسان الماضي، بعد سنة تماماً من إعلان وزارة النقل العراقية وضع حجر الأساس لمشروع إنشاء ميناء الفاو الكبير العراق، ولفت نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير التنمية الكويتي أحمد الفهد الى أن المشروع الذي تعاقدت على إنشائه شركة هيونداي الكورية، ينطوي على أهداف كبيرة، ويحقق آمال وتطلعات الشعب الكويتي، الذي طالما تمنى بناء ميناء بهذا الموقع الاستراتيجي والفعال، والذي من شأنه أن يجعل الكويت مركزاً مالياً وتجارياً على المستويين الإقليمي والعالمي، فيما يرى مسؤولون وخبراء عراقيون أن الميناء الكويتي سوف يقلل من أهمية الموانئ العراقية، ويقيد الملاحة البحرية في قناة خور عبد الله المؤدية الى ميناءي أم قصر وخور الزبير، ويجعل مشروع ميناء الفاو الكبير بلا قيمة.

وكان وزير النقل العراقي هادي العامري أكد، في 25 أيار 2011، أن قرار الكويت بناء ميناء مبارك الكبير قرب السواحل العراقية يعتبر مخالفاً للقرار الدولي الصادر عن مجلس الأمن المرقم 833، وفيما أوضح أن الممر المائي العراقي سيكون ضمن الميناء الكويتي، أكد أن في بناء الميناء ظلم كبير على العراق.

ووضعت وزارة النقل العراقية في نيسان من العام الماضي 2010، حجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير الذي يحتوي بحسب تصاميمه الأساسية على رصيف للحاويات بطول 39 ألف متر، ورصيف آخر بطول 2000 متر، فضلاً عن ساحة للحاويات تبلغ مساحتها أكثر من مليون م2، وساحة أخرى متعددة الأغراض بمساحة 600 ألف م2، فيما تبلغ الطاقة الاستيعابية للميناء 99 مليون طن سنوياً، وتبلغ الكلفة الإجمالية لإنشائه أربعة مليارات و400 مليون يورو، ومن المؤمل أن يتصل الميناء بخط للسكة الحديدية يربط الخليج العربي عبر الموانئ العراقية بشمال أوروبا من خلال تركيا، وهو المشروع الذي يعرف باسم “القناة الجافة”.

شاهد أيضاً

الأجهزة المنزلية تستمر في إستهلاك الكهرباء حتى بعد إطفاءها – وهذه هو الحل لإيقافها!

هل تعلم أن الأجهزة المنزلية تستمر في العمل بسرية حتى إذا قمت بإطفائها من زر …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *