الرئيسية > شكو ماكو > النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بهذه الأمراض .. ما السبب؟!

النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بهذه الأمراض .. ما السبب؟!

إذا قلت في السابق أن النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالأمراض، كان سيتم اتهامك بالتمييز الجنسي، ولكن الدراسات الآن أكدت صحة هذه الإداعاءات.

أظهرت الدراسات الحديثة أن نسبة 80% من الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية هم من النساء، ولم يعلم أحد ما السبب الرئيسي وراء ذلك. أمراض المناعة الذاتية تشمل مرض الصدفية، ومرض كرون، ومرض التهاب المفاصل الروماتويدي؛ إذ يقوم الجهاز المناعي للجسم بمهاجمة أنسجة سليمة وصحية عن طريق الخطأ.

الأبحاث الأولية التي أجريت للكشف عن سبب هذه الظاهرة ركزت على الهرمونات الجنسية مثل الإستروجين والتيستوستيرون، ولكن علماء من جامعة ميتشيجن الأميركية قرروا استبعاد كل افتراضاتهم المسبقة وتحليل الأمر من منظور جديد، وربما تمكنوا من الوصول لإجابة مقنعة.

بدلاً من الهرمونات، ركز العلماء على الجينات وخاصة الجينات المميزة لكل جنس والاختلافات بينها. وبعد تحليل عينات جينية من 82 رجل وامرأة أصحاء، اكتشفوا ما توصل إليه البروفيسور “يون ليانج” ووصفه بأنه اختلافات بارزة في سرعة الجينات بين الجنسين.

فحص فريق البروفيسور ليانج 661 جين، اختلفوا في الصفات بين الرجال والنساء، والعديد من هذه الجينات كانت مرتبطة بالجهاز المناعي، وبعضهم كان مرتبط بأمراض المناعة الذاتية أيضاً في السابق.

وفي التقرير الذي أصدره الفريق، أوضحوا أن هذا الاكتشاف يزعم أن هذه الجينات الخاصة بكل جنس لا تساهم فقط في زيادة شكوك الإصابة بالأمراض، بل من الممكن أن تساهم في ارتفاع نشاط الأمراض أيضاً. وفي هذا السياق، نلاحظ أن النساء أكثر عرضة للإصابة بأمراض المناعة الذاتية.

ويأمل الجميع أن يتمكن العلماء من استخدام هذه الاكتشافات الجديدة في مقاومة ومنع هذه الأمراض في المستقبل.

 

شاهد أيضاً

كم يبلغ راتب ترامب وأشهر الموظفين لديه؟

يعد العمل في البيت الأبيض أمر عظيم بالنسبة للكثير من مواطني الولايات المتحدة الأمريكية، نظراً …