الرئيسية > ثقف نفسك > النحاس وأهم المصادر الغذائية له

النحاس وأهم المصادر الغذائية له

النحاس هو أحد الأملاح المعدنية والذي يعمل بجانب عنصر الحديد على تكوين كريات الدم الحمراء بشكل سليم. يساعد النحاس في انتاج الطاقة في خلايا الجسم وتكوين غطاء حماية للأعصاب والأنسجة.

 

أفضل المصادر الغذائية للنحاس :

يوجد النحاس في عدد كبير من الأغذية. أفضل المصادر الغذائية للنحاس هي اللحوم العضوية وخاصة الكبدة ، والأسماك ، والبذور والمكسرات ، حبوب القمح والنخالة ، و منتجات الحبوب الكاملة.

 

أعراض نقص النحاس في الجسم :

من النادر أن ينقص النحاس في جسم الانسان ، ولكنه يحدث في حالات خاصة وقليلة جداً ، مثل الأطفال المولودين قبل موعدهم والذين يتغذوا على اللبن البقري فقط ، أو الأطفال الذين يُعالجوا من سوء التغذية ، أو المرضى الذين يتغذوا من خلال المحاليل.

وفي هذه الحالات يصاحب نقص النحاس أعراض مثل الأنيميا ( والتي يمكن علاجها بتناول مكملات النحاس ) ، وانخفاض مستويات كريات الدم البيضاء في الجسم بشكل غير طبيعي.

 

خطورة الجرعات الزائدة من النحاس :

الاثار الضارة لتناول النحاس بكميات كبيرة جداً نادراً ما تحدث مع الأشخاص الأصحاء ، أما في حالات التسمم الحاد بالنحاس بسبب شرب المياه الملوثة ( سواء من مصادر مياه ملوثة أو تم تخزينها في صهاريج نحاسية )  تؤدي الى أمراض بالجهاز الهضمي في صورة ألم في الأمعاء ، الغثيان ، القيء ، والاسهال .. ومن الممكن أن يؤدي التعرض لجرعات زائدة من النحاس على المدى الطويل الى التسبب في تليف الكبد والفشل الكلوي أو الغيبوية أو الموت.

 

 

شاهد أيضاً

يمكنك أن تصبح غني الأن إذا كنت تملك واحدة من هذه المنتجات الثلاثة !

من منا لم يحلم بالثراء بسرعة؟ إتضح أنه في بعض الأحيان تحتاج إلى القيام ببعض …