الرئيسية > اخبار العراق > النجيفي يتوعد بكشف “معرقلي” الانتخابات ويحدد السبت المقبل للتصويت على تمديد عمل المفوضية

النجيفي يتوعد بكشف “معرقلي” الانتخابات ويحدد السبت المقبل للتصويت على تمديد عمل المفوضية

توعد رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، الجمعة، بالكشف عن الجهات التي تحاول عرقلة انتخابات مجالس المحافظات، مؤكداً في الوقت نفسه أن أي تأجيل “غير مقبول”، فيما لفت إلى أن جلسة البرلمان التي ستعقد يوم السبت المقبل ستشهد التصويت على تمديد عمل مفوضية الانتخابات شهراً واحداً.

وقال اسامة النجيفي في بيان صدر عن مكتبه على هامش اجتماع عقدته رئاسة البرلمان مع رؤساء الكتل السياسية، وتلقت “السومرية نيوز” نسخة منه، إن “الاجتماع شهد مناقشة اختيار أعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وقانون انتخابات مجالس المحافظات”، مشدداً على “ضرورة إجراء انتخابات مجالس المحافظات في موعدها المحدد”.

وتوعد النجيفي بـ”الكشف عن الجهات التي تحاول عرقلة إجراء الانتخابات”، مؤكداً أن “تأجيلها غير مقبول إطلاقاً”، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن “جلسة الاثنين المقبل ستشهد التصويت على مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات”.

وأكد النجيفي أن “مجلس النواب سيشرع قانون تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات بناء على رأي المحكمة الاتحادية”، لافتا إلى أن “جلسة مجلس النواب التي ستعقد يوم السبت المقبل، ستشهد التصويت على تمديد عمل مفوضية الانتخابات شهرا واحدا بالإضافة إلى منح لجنة الأقاليم واللجنة القانونية الفرصة للتباحث بشان التعديلات التي ستجري على مشروع القانون”.

وشهدت جلسة مجلس النواب الثامنة من الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الثالثة التي عقدت، امس الخميس،( 26 تموز الحالي)، برئاسة رئيس البرلمان أسامة النجيفي وحضور 235 نائباً، تأجيل التصويت على مقترح التعديل الثاني لقانون انتخاب مجالس المحافظات والاقضية والنواحي رقم 36 العام 2008، والتصويت على مشروعي قانوني الوقفين الشيعي والسني وقراءة تقرير بشأن الكهرباء، فيما تم تأجيل التصويت والقراءة لسبعة مشاريع قوانين، قبل ان ترفع الجلسة إلى يوم غد السبت.

وكان عضو لجنة الأقاليم والمحافظات البرلمانية مهدي حاجي أعلن، أمس الخميس،( 26 تموز الحالي) أن اللجنة المشكلة لاختيار المجلس الجديد للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات ستقدم أسماء المرشحين التسعة غداً السبت، مؤكداً أن البرلمان سيمدد عمل المفوضية الحالية في حال لم يتم التوافق على المرشحين لإجراء انتخابات مجالس المحافظات في موعدها المقرر.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات توقعت، في (2 تموز الحالي)، تأجيل انتخابات مجالس المحافظات إلى شهر نيسان المقبل، فيما حملت رئاسة مجلسي الوزراء والنواب المسؤولية.

واكد التحالف الوطني العراقي، في (25 تموز الحالي)، التزامه بإجراء انتخابات مجالس المحافظات في موعدها من خلال الإسراع في تشكيل مفوضية الانتخابات، مشدداً على أن الحوارات قطعت بهذا الشأن مراحل متقدمة وهي قابلة للحسم خلال أيام.

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، في (23 كانون الثاني 2012)، عن الانتهاء من المسودة النهائية لقانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية والنواحي، مؤكدة إحالتها إلى مجلس النواب للتصويت عليه، إلا أن الخلافات السياسية أرجأت التصويت على القانون حتى الآن.

يذكر أن انتخابات مجالس المحافظات جرت سنة 2009 في جميع أنحاء العراق باستثناء كركوك وإقليم كردستان.

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *