الرئيسية > اخبار العراق > النجف تفتح نفق (المختار) بكلفة 12 مليار دينار

النجف تفتح نفق (المختار) بكلفة 12 مليار دينار

11569

افتتح في محافظة النجف ، اليوم الأحد، مشروع نفق (المختار) في منطقة تقاطع ميسان شرق المحافظة بكلفة أكثر من 12 مليار دينار عراقي، وفيما أكدت أن افتتاحه سيسهم في تخفيف حركة المرور بشكل كبير، أشارت إلى أن عام 2014 سيشهد تنفيذ ثلاثة انفاق آخرى، فضلا عن استكمال مشروع حلقة النجف.

وقال محافظ النجف عدنان الزرفي في حديث إلى (المدى برس)، إن “نفق المختار من الأنفاق المهمة كونه شيد في تقاطع يربط محافظة بابل بوسط مدينة النجف ومقبرة وادي السلام، كما أنه يربط الأحياء الشمالية بجامعة الكوفة”، مشيرا إلى أنه “بافتتاح النفق سيخف الزخم الذي كان يشهده تقاطع حي ميسان باعتباره أحد المداخل الرئيسية للمحافظة”.

وأوضح الزرفي أن “قيمة المشروع بلغت 12 مليار و500 مليون دينار عراقي”، لافتا “ولدينا في عام 2014 مشاريع سير جديدة أهمها استكمال الطريق القوسي الخامس شمال المحافظة وهو قيد الإحالة، فضلا عن النفق الذي يربط القوسي الشرقي بالقوسي الغربي من المنطقة الجنوبية”.

وتابع الزرفي أن “كما سينفذ جسر من الجهة الشمالية للمحافظة، وبذلك يستكمل مشروع حلقة النجف وهو عبارة عن طريق خارجي مزود بالطرق القوسية والجسور والأنفاق يلتف حول مدينة النجف من جميع أطرافها الخارجية لتخفيف الزخم المروري”.

فيما بينت شركة ركن الجمال الشركة المصممة والمنفذة للمشروع أن “تنفيذه استغرق بحدود عام ونصف وتم تنفيذه حسب الموصفات العالمية للإنفاق من حيث الطول والعرض والارتفاع واستيعاب مرور السيارات”.

وقال مدير الشركة حيدر معين في حديث إلى (المدى برس)، “كان من المفترض أن يستغرق تنفيذ المشروع تسعة أشهر، إلا أن بعض الصعاب واجهتنا خلال تنفيذ وهي أن منطقة النفق هي من أوطئ المناطق في المحافظة وكان لابد لنا من موجهة المياه الجوفية فيها، لكن استطعنا بمساعدة المسؤولين في المحافظة التغلب على هذه الصعاب، والمشروع منفذ حسب المواصفات العالمية بسعة خمسة ألاف سيارة في الساعة”.

من جانبه قال مدير مرور النجف العميد عبد الحسن السيلاوي، إن “بتنفيذ هذه المشاريع سيكون هناك امتصاص كبير للازدحامات في حركة سير المركبات داخل المحافظة، فضلا عن تقليل الضغط على شرطة المرور خصوصا في التقاطعات المهمة”.

وأوضح السيلاوي في حديث إلى (المدى برس)، “هناك مشاريع مهمة نفذت في المحافظة، كما توجد مشاريع جديدة في عام 2014، والذي سيشهد حركة مرور ناجحة داخل المحافظة خصوصا بعد استكمال المشروع القوسي”.

وكانت النجف قد شهدت في الـ15 من تشرين الأول عام 2013 ، افتتاح أول نفق في المحافظة، اطلق عليه أسم (العسكريين)، وأكدت حكومتها المحلية أن الكلفة الإجمالية للمشروع بلغت 14 مليار دينار عراقي، وفيما أشار إلى أن المحافظة ستفتتح بعد أسبوعين نفقا آخرا، أشارت مديرية مرور النجف إلى أن النفق سياسهم في فك الاختناقات المرورية والاستفادة من خدمة 20 رجل مرور في تقاطعات آخرى.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *