الرئيسية > عالم التقنية > المنافسة تشتعل.. جوجل تطور نظام تشغيل يهدد عرش مايكروسوفت

المنافسة تشتعل.. جوجل تطور نظام تشغيل يهدد عرش مايكروسوفت

بعد إعلان “جوجل” عن طرحها متصفحها الجديد “كروم”، دخلت شركة “جوجل” صاحبة أشهر محركات البحث على الإنترنت في تحدِ صريح لمايكروسوفت أنها تعمل على تطوير نظام تشغيل جديد لأجهزة الكمبيوتر الشخصية سيكون مرتبطاً بمتصفح الإنترنت “جوجل كروم”.

وأشار الباحثون إلى أن نظام التشغيل الجديد كان مصمم في الأصل ليناسب أجهزة الكمبيوتر المحمولة “النوت بوك” ، وقد أكدت جوجل أن نظام التشغيل من الممكن أن يناسب أجهزة الكمبيوتر الشخصية أيضاً.

وأوضحت شركة جوجل أنه سوف يتم إصدار النظام الجديد في وقت لاحق هذا العام كمصدر مفتوح وهو ما سيتيح للمبرمجين من خارج جوجل المشاركة في تطوير النظام.

وتزيد هذه الخطوة من حدة المنافسة بين جوجل وشركة مايكروسوفت، حيث يسيطر نظام “مايكروسوفت ويندوز” على الغالبية العظمى من أجهزة الكمبيوتر.

وكانت شركة جوجل قد أطلقت العام الماضي متصفح الإنترنت كروم والذي قالت أنه صمم للأشخاص الذين يعيشون على الإنترنت، يبحثون فيها عن المعلومات، ويبقون على اتصال مع بريدهم الالكتروني، والأخبار ويتسوقون ويتواصلون مع أصدقائهم.

وبينت جوجل أن برنامجها الجديد يمثل نقلة في عالم أنظمة التشغيل؛ خصوصاً وأن نظم التشغيل السابقة كانت قد صممت قبل ربط الكمبيوترات بالشبكة العنكبوتية.

ومن مزايا “كروم” بحسب الشركة :

– أنه يعتمد على تقنية “المصادر المفتوحة” .. والتي تتيح للمبرمجين أن يعدلوا في شفرته بالطريقة التي تلائمهم بحيث يتمكنون من إضافة أي برمجيات تطبيقية تناسبهم عليه، وهو الأمر الغير متاح على نظام windows في رأي الخبراء.

– ومن خصائص البرنامج الجديد : أنه يمّكن المستخدمين من استعمال التقنية المعروفة باسم “الحوسبة السحابية”، وهي تقنية تتيح المجال أمام عشاق البرمجة بتخزين المعلومات التي يبرمجوها على الإنترنت بدلاً من أن يضعوها على كمبيوتراتهم الخاصة ؛ مما قد يعرضها إلى الفيروسات وأضرار عديدة ، بحسب الخبراء.

– إضافة إلى ذلك : رأى بعض الخبراء أن نظام ” كروم” قد يكون مجانياً أسوة بخدمات أخرى خاصة جوجل مثل بريدها الإلكتروني “جي ميل” ومتصفح الصور “بيكاسا”.

ويمكن تحميل الإصدار الجديد من “جوجل كروم” مجاناً من خلال هذا الرابط:

http://www.google.com/chrome

شاهد أيضاً

4 نصائح مفيدة لتحسين تجربة إستخدام وحماية هاتفك الذكي

الهواتف الذكية أصبحت من أهم ممتلكات الناس هذه الأيام، وهي معهم طوال اليوم وتستخدم بشكل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *