الرئيسية > اخبار عالمية وعربية > المعارضة السورية المسلحة تسيطر على بلدة جرابلس الاستراتيجية من تنظيم داعش

المعارضة السورية المسلحة تسيطر على بلدة جرابلس الاستراتيجية من تنظيم داعش

2807

سيطر مقاتلوا “الجيش السوري الحر” على بلدة جرابلس المتاخمة للحدود التركية، مدعومين بالجيش التركي وغطاء جوي أمريكي. وتعد البلدة آخر معاقل تنظيم “الدولة الإسلامية” على الحدود التركية الممتدة لمسافة ٨٨٥ كم مع سوريا.

النصر جاء بعد ساعات من إعلان أنقرة بدء عملية عسكرية كبيرة في سوريا أسمتها “درع الفرات”، وأرسلت دبابات عبر الحدود مع وجود هدفين للعملية – القضاء على وجود التنظيم “الدولة الإسلامية” على طول حدودها وإيقاف تقدم المليشيات الكردية المدعومة أمريكياً والساعية لإقامة منطقة حكم ذاتي شمال سوريا، حيث ترى أنقرة بذلك تهديداً لأمنها القومي.

وشن الطيران الأمريكي 8 غارات على أهداف التنظيم وقام بتقديم دعم إستخباراتي للعملية، التي بدأت قبل ساعات من زيارة نائب الرئيس الأمريكي جو بايدين لتركيا.

تدخل تركيا المباشر في الصراع يضيف طبقة أخر من التعقيد إلى شبكة من التحالفات جذبت القوى الأقليمية الكبرى إلى حرب أهلية مستمرة منذ ستة سنوات.

وأعربت روسيا، التي تدعم الرئيس السوري بشار الأسد، عن قلقها العميق إزاء توغل تركيا، محذرة من أحتمال أن يؤدي ذلك إلى خطر سقوط ضحايا من المدنيين وتفاقم التوترات العرقية بين الأكراد والعرب.

 

شاهد أيضاً

المرأة المصرية الأثقل في العالم تخسر 100 كيلوغرام

خضعت مصرية، يُعتقد بأنها أثقل امرأة في العالم بوزن 500 كيلوغرام، لعملية جراحية لإنقاص وزنها …