الرئيسية > اخبار العراق > احداث امنية > المطلك يعتبر ان الحكومة حولت القمة الى نقمة على المواطن وكتلة الأحرار تقول: لا يوجد خطط أمنية استراتيجية

المطلك يعتبر ان الحكومة حولت القمة الى نقمة على المواطن وكتلة الأحرار تقول: لا يوجد خطط أمنية استراتيجية

اعتبر التيار الصدري اليوم الاثنين، أن تعطيل الدوام خلال القمة العربية دليل على عدم وجود خطط أمنية استراتيجية، مشدداً على ضرورة حسم ملف الوزارات الأمنية بأسرع وقت، فضلاً عن استبدال العديد من القيادات الأمنية.

وقال النائب عن كتلة الأحرار التابعة للتيار علي محسن التميمي في بيان صدر اليوم، إن ‘تعطيل الدوام في دوائر الدولة من أجل القمة بهذه الطريقة دليل على عدم وجود رؤية أمنية استراتيجية للأجهزة الأمنية طويلة المدى’، مؤكداً أن ‘هذا الأمر يستدعي حسم ملف الوزارات الأمنية بأسرع وقت ممكن واستبدال الكثير من القيادات الأمنية التي أثبت الأيام الماضية ضعفها وفشلها’.

وأعلنت الحكومة العراقية على لسان المتحدث باسمها علي الدباغ، في 23 آذار الحالي، عن تعطيل الدوام الرسمي في المؤسسات الحكومية في العاصمة بغداد ابتداء من يوم 25 آذار الحالي وحتى الأول من نيسان المقبل.

وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات صالح المطلك قد انتقد بدوره، اليوم الاثنين إجراءات الحكومة لحماية القمة، معتبراً أنها حولتها إلى نقمة على المواطنين، كما اتهمها بالمبالغة في تبديد الأموال على دول خارجية ومشاريع داخلية يشوبها الفساد.

وكشفت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، اليوم عن تخصيص نحو 100 طائرة مقاتلة ومروحية لتأمين الأجواء خلال القمة العربية التي ستعقد في بغداد يوم الخميس المقبل، مؤكدة أن القوات الأمنية سيطرت على مخارج ومداخل بغداد والمناطق السائبة، فيما كانت وزارة الداخلية قد أعلنت (في 23 آذار الحالي) عن اتخاذ التدابير الاحترازية كافة لاستقبال الوفود المشاركة في مؤتمر القمة وتوفير الحماية اللازمة لهم ولجميع الإعلاميين الوافدين لتغطيته، كما أعلنت قيادة عمليات بغداد بدورها (في 13 آذار الحالي) أن نحو 100 ألف عنصر أمني سيشاركون في الخطة الأمنية للقمة.

وتشهد العاصمة العراقية بغداد إجراءات أمنية مشددة وغير مسبوقة تتمثل بانتشار أمني الكثيف ونصب نقاط تفتيش في شوارع العاصمة، فضلاً عن التفتيش الدقيق للمركبات والمواطنين، مما تسبب بشل حركة السير وزخم مروري خانق.

يذكر أن عقد القمة العربية في بغداد يعد الحدث الدولي الأكبر الذي ينظمه العراق منذ العام 2003، إذ شكلت أمانة بغداد لجنة لتهيئة وتأمين المتطلبات الخاصة بمؤتمر القمة العربية وتقديم الرؤى والأفكار والتحضيرات المطلوبة لتحسين وتطوير الواجهة العمرانية للمدينة، بما يتناسب مع تاريخها ومكانتها بالتنسيق مع الوزارات والجهات المختصة.

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *