الرئيسية > اخبار العراق > المباشرة بتوزيع حصة من واردات النفط لكل عائلة عراقية

المباشرة بتوزيع حصة من واردات النفط لكل عائلة عراقية

اعلن مجلس النواب امس عن الشروع بتسليم مبالغ مالية كحصة من النفط لكل بيت عراقي ابتداء من مطلع العام المقبل.

وقال رئيس لجنة النزاهة النيابية رئيس كتلة الاحرار بهاء الاعرجي : ان “وزارة التخطيط بدأت الاسبوع الماضي بالعمل على ايجاد حصة ثابتة من الواردات المالية الفائضة من تصدير النفط الخام لتوزيعها بين المواطنين عن طريق البطاقة التموينية”.

وقال الاعرجي: ان “التيار الصدري طالب بتخصيص نسبة 5 بالمئة من واردات النفط الفائض للمواطنين.. وكانت المطالبة بهذا القدر، لكن قانون موازنة العام 2012 حسم الموضوع في الفقرة الثانية منه التي نصت على تخصيص 25 بالمئة من الفائض لتوزيعه بين المواطنين”.

واكد ان “اول حصة من النفط ستكون قليلة، لكنها ستكون البداية لوضع نسبة جيدة تعتمد مستقبلا”.

وكان وزير التخطيط علي يوسف الشكري قد كشف عن ان وزارته وضعت آليات لتوزيع 25 بالمئة من العائدات النفطية بين ابناء الشعب، معربا في تصريح لـ”المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي”، عن اعتقاده بوجود فائض يسمح بذلك على اعتبار ان الموازنة يتم احتسابها الى نهاية حزيران من كل عام، وكل المبالغ التي تتحصل بعد هذا التاريخ تعد فائضا.واضاف الشكري ان المبلغ الذي سيخصص للشعب ربما لا يكون كبيراً. «بيد انه قال: ان النسبة خلال الاعوام المقبلة ستكون اكبر من ذلك.

بالمقابل، رأى عضو اللجنة المالية النيابية احمد فيض الله ان “فكرة توزيع نسبة من الفائض المالي بين الشعب جيدة، لكن تطبيقها صعب، لأن الاموال المتحققة خلال هذه السنة محدودة ولا يمكن أن تشمل جميع افراد الشعب بل ستتركز على طبقة الفقراء والمحتاجين من ذوي الدخول المحدودة من المواطنين.وأضاف في تصريح صحفي ان “المشروع سيواجه مشكلة في تطبيقه من خلال كيفية تحديد الطبقة الفقيرة، نتيجة عدم وجود احصائيات دقيقة لعدد العوائل الفقيرة واماكن تواجدهم وهل انهم يستحقون، فضلا عن كيفية توزيعها”.

شاهد أيضاً

4 عادات خاطئة عند قيادة السيارة تؤدي إلى استنزاف محفظتك 🚘🚗💸

إذا لديك سيارة، فهناك مجموعة من عادات القيادة التي تقوم بها. ولسوء الحظ، ليس كل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *