الرئيسية > اخبار العراق > المالكي: الانفتاح الخارجي امر طبيعي شرط عدم مساسه بالسيادة الوطنية

المالكي: الانفتاح الخارجي امر طبيعي شرط عدم مساسه بالسيادة الوطنية

image

وصف نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي اليوم السبت الانفتاح الخارجي على دول الجوار بـ”الامر الطبيعي”، واشترط “عدم مساسه” بالسيادة الوطنية، وفيما أكد ان الموازنة ليس فيها فقرة تسمى رواتب اقليم كردستان و قوات البيشمركة، لفت إلى أن الأزمة المالية في العراق “طارئة وسيتم تجاوزها”.

وقال نوري المالكي في حديث لعدد من وسائل الإعلام خلال زيارته مدينة أور الأثرية (18كم جنوب غربي الناصرية)، إن “الانفتاح الخارجي أمر طبيعي شرط عدم مساسه بالسيادة الوطنية وهذا الانفتاح ضمن السياسة الجديدة للدولة بعد أن كان العراق مقصياً ومبعداً من محيطه الإقليمي”.

وبشأن الأزمة المالية في البلاد أكد المالكي أن “هذه الأزمة طارئة وسيتجاوزها العراق وقد حصلت الأزمة نتيجة انخفاض اسعار النفط وقلة الطلب عليه بالإضافة الى انفتاح الحكومة على تعويض احتياجات الطبقات والشرائح المحرومة”، لافتا إلى أن “هناك تطورا كبيرا في القدرات المالية لكن في المقابل هناك متطلبات كبيرة”.

و أشار المالكي الى أنه “غير متشاءم من الازمة وسيتعافى الاقتصاد في العراق “، مؤكداً انه “لايؤيد خفض الرواتب مع امكانية عدم اطلاق فرص تعيين جديدة”.

وفي سياق آخر اشار المالكي إلى أن” الموازنة العامة ليس فيها فقرة تسمى راتب الاقليم والبيشمركة “، لافتاً إلى أن “هناك فقرة في الموازنة تشير الى ان اقليم كردستان ملزم بتسليم عائدات النفط المصدر من حقوله الى الحكومة المركزية وفي حال عدم تسليم واردات النفط الى الدولة يتم قطع الموازنة المخصصة للاقليم وهذا ما حصل سابقاً”.

شاهد أيضاً

العصائب ترد على الآلوسي : “إغلق فمك قبل ان يُغلق”

وجه جواد الطليباوي المتحدث باسم جماعة “عصائب اهل الحق” المنضوية في الحشد الشعبي يوم الخميس …