الرئيسية > شكو ماكو > المئات من الشهداء والجرحى في سلسلة انفجارات الثلاثاء الدامي في العاصمة بغداد

المئات من الشهداء والجرحى في سلسلة انفجارات الثلاثاء الدامي في العاصمة بغداد

(الثلاثاء / 8 / 12 / 2009 ) شهدت بغداد سلسلة تفجيرات ملغومة أدت إلى مقتل 127 شخصاً على الأقل وإصابة 450 آخرين بجروح.

وهزت التفجيرات مباني في مناطق شتى من بغداد، وأضرت بشعور أمني هش قبل مزاد على عقود تطوير حقول نفطية في مطلع الاسبوع القادم حين يصل الى العاصمة العراقية كبار المديرين التنفيذيين لكبرى شركات النفط وأيضاً قبل الانتخابات العراقية التي تجري العام القادم.

وأوضح العبودي ان مجلس الرئاسة المكون من الرئيس جلال طالباني ونائبيه عادل عبدالمهدي وطارق الهاشمي “سيصدر في وقت لاحق اليوم مرسوما بهذا الخصوص”.

وذكرت الشرطة العراقية ان ثلاثة أشخاص قتلوا وجرح خمسة في الانفجار الاول الذي وقع في احدى ضواحي جنوب بغداد. وأضافت ان اخرين قتلوا وجرحوا في ثلاثة تفجيرات على الاقل وقعت بشكل متتال في وسط بغداد بعد نحو نصف الساعة.

وقال اللواء قاسم الموسوي المتحدث باسم قوات الامن في بغداد لرويترز ان مدنيين وأفراداً من الامن كانوا بين القتلى وانه سيعلن التفاصيل فور ورودها. وذكرت بعض مصادر الشرطة ان عدد التفجيرات خمسة اثنان قرب مبانٍ تابعة للقضاء وواحد قرب جامعة وآخر قرب حي تجاري بوسط بغداد وتفجير سابق في الجنوب.

وأشار مراسل ” قناة العربية” في العراق فارس المهداوي إلى أن جميع التفجيرات حصلت في فترة زمنية لم تتجاوز 5 دقائق. واستهدفت مراكز ومقرات حكومية، أحدها المقرّ البديل لوزارة المالية التي سبق أن تعرضت للجهوم، ما أدى لقتل 14 سخصاً وجرح 19 آخرين، أغلبهم ممن نجوا من الاعتداء السابق.


وتأتي الانفجارات بعد يومين من اقرار قانون الانتخابات الذي ينظم ثاني عملية اقتراع في البلاد منذ سقوط النظام السابق ربيع عام 2003.

وتسببت التفجيرات، وهي الأكبر التي تهز العاصمة العراقية منذ 25 تشرين الاول (اكتوبر)، في تحطم النوافذ في مناطق شتى من بغداد.

وقتلت هجمات رئيسية بالقنابل في قلب العاصمة العراقية في الاشهر القليلة الماضية عشرات الاشخاص مقوضة المكاسب الامنية الهشة التي تحققت في الاشهر القليلة الماضية.

وتراجع العنف بشكل عام في العراق وقالت وزارة الصحة العراقية ان شهر تشرين الثاني (نوفمبر) شهد أدنى عدد من القتلى بين المدنيين العراقيين منذ ست سنوات ونصف السنة.

صور من انفجارات الثلاثاء الدامي في بغداد

شاهد أيضاً

كم يبلغ راتب ترامب وأشهر الموظفين لديه؟

يعد العمل في البيت الأبيض أمر عظيم بالنسبة للكثير من مواطني الولايات المتحدة الأمريكية، نظراً …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *