الرئيسية > شكو ماكو > حول العالم > الليلة، شاهد الظاهرة الفلكيّة ” القمر العملاق Supermoon ”

الليلة، شاهد الظاهرة الفلكيّة ” القمر العملاق Supermoon ”

القمر-العملاق-

جهز نفسك الليلة إن كنت من محبي مشاهدة الأجرام السماوية والظواهر الفلكية، حيث ستتجه أنظار العالم إلى السماء لمشاهدة القمر العملاق Supermoon ، الظاهرة الفلكية الّتي يكون فيها القمر في طور البدر أقرب ما يكون إلى الأرض.

يمكن للبشر من جميع أنحاء العالم مشاهدة القمر العملاق الليلة، إلا أن توقيت ظهور القمر سيختلف باختلاف المنطقة الزّمنية، وستكون أفضل مشاهدةٍ للقمر العملاق عند شروقه مع غروب الشمس وعند غروبه مع شروق الشمس عندما يكون معلّقًا في الأفق. يمكنك زيارة موقع timeanddate.com الّذي سيساعدك في تحديد أوقات شروق وغروب القمر في مدينتك أو المناطق القريبة منك.

سيكون هذا هو الظهور الثاني للقمر العملاق في هذا العام بعد أن ظهر في 12 يونيو، كما أنّه سيعاود الظهور في 9 سبتمبر، وبهذا سيكون قد ظهر ثلاث مرّات هذا العام، ويُذكر أنّ القمر سيكون عند أقرب موضعٍ من الأرض الليلة هذا العام.

يتكرّر القمر العملاق كل 13 شهرًا و18 يومًا، حيث يكون القمر في موقع الحضيض Perigee من مداره الإهليجي (شبه بيضوي)، ويكون فيها القمر أقرب إلى الأرض من 360 ألف كيلومتر.

يظهر القمر العملاق أكبر بنحو 14% من حجمه عندما يكون عند أبعد موقع عن الأرض عند الأوج Apogee وستكون إضاءته أشدّ بنحو 30%. الصّورة التّالية تُظهر الفرق بين حجم القمر عند موقع الأوج والحضيض عام 2008.
القمر-العملاق

يستبعد العلماء حدوث أي كوارث طبيعيّة كالزّلازل والبراكين بسبب اقتراب القمر من الأرض، لكن ستتأثّر ظاهرتي المدّ والجزر تأثّرًا بسيطًا بسبب ازدياد قوة جذب القمر.

هل أنت متحمّسٌ لهذه الظّاهرة؟ اذهب والتقط صورًا لها وشاركها معنا في شكو ماكو!

شاهد أيضاً :
فيديو | شاهد ظاهرة القمر العملاق الذي يحدث نتيجة اقتراب القمر من كوكب الأرض

فيديو | ولي عهد دبي يستغل ظاهرة ” القمر العملاق ” ليلتقط صورة ساحرة على قمة برج خليفة

صور | ظاهرة القمر العملاق الفلكية

شاهد أيضاً

أخطر 3 بحيرات في العالم لا ننصحك أبداً بالسباحة فيها

معظم الناس لا يمكنهم أن يتصوروا عطلتهم من دون مياة بالقرب منهم، سواء كان ذلك …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *