الرئيسية > اخبار العراق > الكهرباء توجه دوائرها في المحافظات باستحصال اجور الطاقة المتراكمة بذمة دوائر الدولة والمواطنين

الكهرباء توجه دوائرها في المحافظات باستحصال اجور الطاقة المتراكمة بذمة دوائر الدولة والمواطنين

كدت مديرية توزيع كهرباء محافظة كركوك، السبت، أن وزير الكهرباء كريم عفتان وجه بالمباشرة بجمع أجور الكهرباء من الدوائر الحكومية والمواطنين الذين لم يسددوا تلك الأجور خلال الأعوام الماضية، مشيرة إلى أن التيار سيقطع عن المخالفين، فيما أوضحت أنها ستقسط الأجور الكبيرة للفئات ذوي الدخل المحدود.

وقال مسؤول إعلام كهرباء كركوك قيس جمعة في حديث لـ”السومرية نيوز”، إن “وزير الكهرباء كريم عفتان وجه جميع المديريات في المحافظات بالمباشرة بجمع أجور الكهرباء من الدوائر الحكومية والمواطنين الذين لم يسددوا تلك الأجور خلال الأعوام الماضية”، مبينا أن “آخر موعد لتسديد الأجور سيكون نهاية شهر أيلول الحالي”.

وأضاف جمعة أن “التيار الكهربائي سيقطع عن المخالفين”، مشيرا إلى أن “مدير توزيع كركوك، يالجين مهدي، أوعز بتقسيط الأجور المالية الكبيرة للفئات ذوي الدخل المحدود”.

وكانت دائرة توزيع كهرباء كركوك أعلنت، عام 2009، أنها تمكنت من استحصال 21 مليار دينار، مقابل أجور تجهيزها الكهرباء للدوائر والمعامل والمنازل، مؤكدة أن هذا المبلغ يعد الأكبر بين مبالغ المحافظات الأخرى.

وتواجه وزارة الكهرباء مشاكل كبيرة منذ عام 2003 لتحصيل الرسوم التي تفرضها على الدوائر الحكومية والمعامل الصناعية والزراعية والمنازل، بسبب ارتفاع أجور القوائم الكهربائية التي تتجاوز المليون دينار في بعض الأحيان.

يذكر أن العراق يعاني نقصاً في الطاقة الكهربائية منذ بداية سنة 1990، وازدادت ساعات تقنين التيار الكهربائي بعد 2003 في بغداد والمحافظات، بسبب قدم الكثير من المحطات بالإضافة إلى عمليات التخريب التي تعرضت لها المنشآت خلال السنوات الخمس الماضية، حيث ازدادت ساعات انقطاع الكهرباء عن المواطنين إلى نحو عشرين ساعة في اليوم الواحد، ما زاد من اعتماد الأهالي على مولدات الطاقة الصغيرة.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *