الرئيسية > اخبار العراق > الكهرباء تفقد 760 ميغاواط بعد إيقاف خط الطاقة الإيراني وبارجات الطاقة التركية

الكهرباء تفقد 760 ميغاواط بعد إيقاف خط الطاقة الإيراني وبارجات الطاقة التركية

ff433a7c-90fb-4ba2-b298-54f56b78d376_16x9_600x338

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الاثنين، عن ايقاف خط (ميرساد – ديالى) لنقل الطاقة الكهربائية من ايران لأغراض الصيانة بعد تعرضه لعمل تخريبي، يوم الخميس الماضي، وفيما أكدت فقدان 350 ميغاواط بسبب الإطفاء، أشارت إلى تأثر محافظة ديالى وأجزاء من العاصمة بغداد بالقطع.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس، إنه “تم صباح اليوم، إطفاء خط استيراد الطاقة الكهربائية (ميرساد – ديالى) حيث باشرت الملاكات الهندسية والفنية العاملة في المديرية العامة لنقل الطاقة الكهربائية الفرات الأعلى بأعمال صيانة الأبراج (٢٨٢، ٢٨٣، ٢٨٤)، التي استهدفها المخربون، فجر يوم الخميس الماضي، بعبوات ناسفة أدت الى تضرر عدد من أرجل هذه الأبراج”.

وأضاف المدرس أن “المنظومة بإطفاء هذا الخط فقدت طاقة قدرها 350 ميغاواط، تأثرت جراءها محافظة ديالى وجزء من محافظة بغداد”، مؤكداً أن “الصيانة ستستمر حتى عصر اليوم الاثنين”.

ويقوم خط استيراد الطاقة الكهربائية الضغط الفائق (ميرساد – ديالى)، بنقل (400) ميكاواط من الطاقة من الجمهورية الايرانية، وهو احد الخطوط الأربعة لاستيراد الطاقة الكهربائية.

كما أعلنت وزارة الكهرباء أيضاً عن ان شركة كاركي التركية المتعاقدة مع وزارة الكهرباء أوقفت عمل بارجاتها الثلاث الراسية في موانئ البصرة، والتي تزود منظومة الطاقة الكهربائية بطاقة قدرها (٤١٠) ميغاواط يتم منحها الى محافظة البصرة، بسبب الديون التي بذمة الوزارة للشركة التركية.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس، ان مبلغ الديون هو (٨٥) مليون دولار عن فترة التجهيز السابقة، مبيناً ان وزارة الكهرباء تسعى جاهدة من اجل تسديد هذا المبلغ لكن وزارة المالية لم تلبِ جميع مطالبات وزارة الكهرباء، والذي أدى بالمقابل الى إيقاف الشركة التركية عمل بارجاتها.

واوضح ان البارجات الثلاث راسية في موانئ (خور الزبير، وام قصر، وأبو فلوس)، وان هذا العقد يتضمن وجود غرامات مالية على الشركة في حالة انخفاض معدل الانتاج عن (٨٥٪) من الطاقة الكلية، لافتاً الى انه يتم حساب الطاقة المنتجة عن طريق عدادات حساب الطاقة الموجودة في المحطات التحويلية العائدة للمديرية العامة لنقل الطاقة الكهربائية في البصرة، لكون هذه البوارج مربوطة على خطوط نقل ١٣٢ ك.ف.

وأشار المدرس الى انه يتم تجهيز تلك البوارج بالوقود عن طريق عدادات خاصة تقوم بحساب كمية الوقود المجهز للبوارج مقارنتاً بالطاقة المنتجة وحسب نسبة استهلاك الوقود المذكورة بالعقد المبرم، وفي حالة تجاوز هذه النسبة من قبل الشركة يتم حساب سعر الوقود المجهز بالسعر العالمي، حيث يتم استقطاعه من فواتير الطاقة المدفوعة للشركة، ولايعني الوزارة توقف اي بارجة، كون الوزارة تقوم بشراء الطاقة المنتجة وفق فقرات العقد.

وتابع المتحدث باسم وزارة الكهرباء ان معدل انتاج هذه البوارج قبل التوقف هو (٨٨٪) من الطاقة التصميمية وهو معدل انتاج طبيعي ضمن النسب التعاقدية للطاقة المنتجة.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …