الرئيسية > اخبار العراق > الكهرباء: إنتاج الطاقة في رمضان سيصل إلى 9000 ميغا واط

الكهرباء: إنتاج الطاقة في رمضان سيصل إلى 9000 ميغا واط

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، الأحد، أن إنتاج الطاقة الكهربائية وصل إلى 7750 ميغاواط، فيما أكدت انه سيصل في شهر رمضان إلى 9000 ميغا واط.

وقال وزير الكهرباء عبد الكريم عفتان في بيان صدر عن مكتب رئيس الحكومة على هامش الاجتماع الـ12 للهيئة التنسيقية العليا للمحافظات الذي عقد برئاسة نوري المالكي إن “محطات الطاقة الكهربائية تمضي على وفق الخطة الموضوعة من قبل الوزارة”، مبينا أن “إنتاج الطاقة الكهربائية وصل حاليا إلى 7750 ميغا واط”.

وأضاف عفتان أن “إنتاج الطاقة مع حلول شهر رمضان سيصل إلى 9000 ميغا واط”.

وكان رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي دعا، اليوم الأحد (1 تموز الحالي)، في كلمة له خلال ترأسه الاجتماع الـ12 للهيئة التنسيقية العليا للمحافظات، إلى حشد الطاقات والإمكانيات في الوزارات والمحافظات غير المرتبطة بإقليم لتسريع تقديم الخدمات وتحسينها وخاصة الطاقة الكهربائية، وفي حين اكدت وزارة النفط انها ماضية بتزويد أصحاب المولدات بالوقود، أشارت وزارة الزراعة إلى أن إنتاج الحبوب أصبح يغطي نحو 60 % من حاجة العراق.

وأعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، في (25 آذار 2012)، أن العراق سيصدر الطاقة الكهربائية لدول الجوار خلال العام المقبل 2013، مبينا أن إنتاج الطاقة الكهربائية المجهزة للمواطنين خلال الصيف المقبل ستصل إلى 9000 ميغاواط، وستصل خلال العام المقبل إلى 20 ألف ميغاواط.

وجدد الشهرستاني، في (17 حزيران الحالي)، تأكيده بإنهاء أزمة الكهرباء في العراق نهاية العام المقبل 2013، مبينا أنه تم توقيع 20 عقدا مع شركات عالمية لإنشاء محطات كهربائية في مناطق متفرقة من البلاد.

كما أكدت وزارة الكهرباء، في (28 أيار 2012)، على إنهاء أزمة الكهرباء بحلول عام 2013، مشيرة إلى أنها مستمرة في تنفيذ المشاريع على جميع مستويات الإنتاج والتوزيع والنقل ليصل إلى مرحلة تصدير الطاقة الكهربائية مستقبلا.

ويستورد العراق حاليا الطاقة الكهربائية من إيران بواقع 1000 ميغاواط عبر ثلاث خطوط هي خط كرمنشاه – ديالى وخط سربيل زهاب – خانقين وخط عبدان – البصرة، وخط كرخة – عمارة وتغذى هذه المحافظات عبر خطوط كهرباء الضغط العالي، فضلا عن 100 ميغاواط من تركيا.

وتعاني البلاد نقصاً في الطاقة الكهربائية منذ بداية سنة 1990، وازدادت ساعات تقنين التيار الكهربائي بعد العام 2003، في بغداد والمحافظات، بسبب قدم الكثير من المحطات بالإضافة إلى عمليات التخريب التي تعرضت لها المنشآت خلال السنوات الماضية، حيث ازدادت ساعات انقطاع الكهرباء عن المواطنين إلى نحو عشرين ساعة في اليوم الواحد.

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *