الرئيسية > عالم التقنية > الجوال > الكشف عن مواصفات هاتف ” بلاكبيري باسبورت “

الكشف عن مواصفات هاتف ” بلاكبيري باسبورت “

بلاكبيري-باسبورت

كشفت شركة بلاكبيري الكندية أخيراً عن بلاكبيري باسبورت بجميع مزاياه. الهاتف و الذي يأتي بنفس الشكل الذي شاهدناه سابقاً، مزود بذاكرة تخزين عشوائية بحجم 3 جيجا بايت، معالج رباعي النواة من نوع سنابدراجون 800 بقوة 2.2 جيجا هيرتز و شاشة بحجم 4.5 إنش بدقة 1440×1440 بيكسل و التي ستوفر بدورها 453 بيكسل في الإنش الواحد. الهاتف و الذي يعمل بنظام بلاكبيري 10.3.1 يحمل بطارية بسعة 3540 ميلي أمبير و كاميرا خلفية بدقة 13 ميجا بيكسل.

تصميم الهاتف يأتي بشكل غريب، حيث أنه أعرض بـ 30% من الهواتف العادية ذات شاشات الخمسة إنش، و طول الهاتف يبلغ 128 ملم و بنحافة 9.3 ملم، و يزن الهاتف 194 جرام. الهاتف سيصل لخمسة دول حالياً، و لـ 30 دولة بنهاية هذا العام و هم: الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا والمملكة العربية السعودية وأجزاء أخرى من الشرق الأوسط وفرنسا، الهند، سنغافورة، النمسا، ألمانيا، نيجيريا، هونج كونج، اندونيسيا، ماليزيا، هولندا، جنوب أفريقيا، أستراليا، فيتنام، بلجيكا، إيطاليا، سويسرا، المكسيك، فنزويلا، الفلبين، روسيا، سلوفاكيا، اسبانيا، رومانيا وكولومبيا. و سيتوفر الهاتف بسعر يبلغ 599$.

أبرز ما يميز الهاتف هو لوحة المفاتيح، حيث أن بلاكبيري لم تقم بإستخدام لوحة مفاتيح عادية، بل مختلفة هذه المرة. لوحة المفاتيح الجديدة و الموجودة تحمل عدة خصائص، و هم:

  • On-Key Scrolling: هذه الخاصية ستسمح لك بالنزول للأسفل أو صعود لأعلى أي صفحة ويب، و ذلك عبر تحريك أصبعك على لوحة المفاتيح من الأسفل للأعلى أو من الأعلى للأسفل.
  • Flick to Type و Swipe to Delete: خاصيتين مشابهتين للتنبأ بالكلمات و تصحيح الأخطاء الإملائية، و يتم التحكم بهم من خلال لوحة المفاتيح، حيث ستقوم بالسحب منها حتى الكلمة الظاهرة على الشاشة، و عند السحب من اليمين لليسار على لوحة المفاتيح سيقوم بحذف أخر الكلمات.
  • Fine Cursor Control: هذه الميزة ستسمح لك باللمس مرتين على لوحة المفاتيح ليقوم بعمل دائرة على الشاشة، وهو ما سيساعدك على إختيار الكلمة التي تريد أن تستبدلها من النص، و عند الضغط على الـ Shift سيقوم بتحديد الكلمات عندما تقوم بالسحب، أي كعمل الفأرة.

الهاتف و الذي يعمل بنظام BlackBerry OS 10.3.1، لن يجد مشكلة في جعل تطبيقات الأندرويد تعمل عليه، حيث أن النظام سيأتي مع متجر تطبيقات أمازون الشهير و المتواجد على أجهزية الكيندل، وهو ما يعني توفير عدد أكبر من التطبيقات لهذه المنصة من تلك التي يحتويها نظام الأندرويد.

بلاكبيري كشفت كذلك عن المساعد الشخصي Assistant، و المخصص بالمقام الأول للـ ’’ عمل ‘‘. المساعد Assistant سيقوم بالتعرف على أوامرك سواءاً الصوتية أم النصية، و بإمكانك إستخدامه لترتيب مواعيدك و رسائل البريد الإلكتروني، و لمساعدتك بالشكل المطلوب، سيقوم بالوصول للمعلومات المخزنة في الهاتف، و لم تذكر بلاكبيري أي شئ بخصوص وصول المساعد لبقية الهواتف العاملة بنظام بلاكبيري 10، و على الأغلب لن يصل لهم.

شاهد أيضاً

4 نصائح مفيدة لتحسين تجربة إستخدام وحماية هاتفك الذكي

الهواتف الذكية أصبحت من أهم ممتلكات الناس هذه الأيام، وهي معهم طوال اليوم وتستخدم بشكل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *