الرئيسية > اخبار العراق > الكشف عن عمليات فساد كبرى في مصرف الرافدين فرع وزارة الدفاع

الكشف عن عمليات فساد كبرى في مصرف الرافدين فرع وزارة الدفاع

كشفت تحريات الفرق التابعة لـ ‘هيئة النزاهة’ عملية فساد كبرى في مصرف الرافدين فرع وزارة الدفاع.

ونقلت مصادر إعلامية أمس السبت عن تلك الهيئة قولها في بيان لها: إن مديرة المصرف منحت قروضا غير شرعية، تجاوزت مبالغها (150) مليار دينار. بحسب ما أفاد موقع ‘ العراق للجميع ‘
وأضافت أن التقارير في دائرة التحقيقات بالهيئة تفيد بأن مديرة المصرف المتهمة روجت معاملات تسليف غير شرعية بالتحايل على الشروط الخاصة بمنح منتسبي الافواج الرئاسية قروضا بمبلغ 100 راتب.

وأوضحت ‘هيئة النزاهة’ أن التحقيقات بينت أن المتهمة كانت تروج -بالتنسيق مع احد المخولين النافذين- معاملات تسليف لأفراد تتسلم قوائم أسمائهم منه دون حضورهم شخصياً، وأنها كانت تستغل أيام العطل لإرسال موظفي المصرف الى محافظة اربيل للحصول على بصمات أشخاص مجهولين، ثم تصرف مبالغ القروض قبل إتمام الخطوات الأصولية لمعاملات التسليف.

وذكر بيان الهيئة أن التقارير تفيد ايضا بأن إرسال موظفي المصرف الى اربيل لم يكن بموجب كتب إيفاد رسمية، وإنما بتوجيه منها هي شخصيا، وكان يستضيفهم هناك الطرف المنسق مع المتهمة، ويتولى تغطية نفقات إقامتهم.

وبينت أن شهودا من المصرف اعترفوا بان المتهمة كانت تتخلف عن مغادرة دائرتها حتى ساعات متأخرة من الليل بهدف انجاز المعاملات المزورة بسرعة، وهو ما أقرته المتهمة خلال التحقيق معها.

واشارت الهيئة في بيانها إلى أن من بين وقائع التزوير التي ثبتت على المتهمة أنها تسلمت في إحدى العمليات مبلغا قدره 2000 دولار اميركي من ضابط برتبة عميد في رئاسة أركان الجيش التابع لحكومة المالكي الناقصة غير الشرعية، ووجهت على أثرها الموظفة أمينة الصندوق بالحضور في الصباح الباكر الى المصرف قبل بدء الدوام الرسمي لصرف مبالغ القروض لنحو 30 معاملة.

وكشف البيان أن التحقيقات سلطت الأضواء على مسؤولين آخرين ضالعين بفضيحة الفساد في مصرف الرافدين فرع وزارة الدفاع، وبينت أن عنصرا من حماية احد أولئك المسؤولين كان يتقاضى مبلغا قدره مليون دينار عن ترويج كل معاملة.

كما أشارت إفادات أخرى إلى أن المتهمة استطاعت من خلال علاقاتها الواسعة والمؤثرة في الوسط الحكومي إغلاق التحقيق في عدة قضايا فساد أثيرت ضدها في المديرية العامة لمصرف الرافدين.

وأكد البيان أن من بين الأدلة الثبوتية التي كشفها المحققون منح المتهمة عددا من الأفراد قرض المئة راتب مرتين، وأنها كانت تروج معاملات التسليف حتى دون كفيل ضامن للمقترضين.

وأعلنت ‘هيئة النزاهة’ في بيانها تشكيل لجنة للتحقق من مصير المبالغ المليارية التي صرفتها مديرة المصرف قروضا بمعاملات مزورة.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *