الرئيسية > اخبار العراق > الكشف عن صرف 8.8 مليار دولار من تنمية العراق دون مستندات

الكشف عن صرف 8.8 مليار دولار من تنمية العراق دون مستندات

كشفت اللجنة التحقيقية في اموال صندوق تنمية العراق المشكلة من قبل مجلس النواب، الاربعاء، عن أن مبلغ 8.8 مليار دولار صرف من دون مستندات، مبينة ان المبلغ الكلي الذي يتم التحقيق بشأنه يبلغ 61 مليار دولار .

وقال عضو اللجنة النائب شيروان الوائلي في تصريح ورد لـ’شفق نيوز’، إن ‘المفتش العام الامريكي المكلف بالتحقيق باموال صندوق تنمية العراق بين ان هناك 8.8 مليار دولار قد صرفت من دون مستندات صرف او وثائق تبين مجال صرفها, على الرغم من انها مؤشرة كمبالغ مصروفة في زمن بريمر’.

واضاف ‘هناك 7 مليار دولار صرفت بوثائق تحوي اشكالات وخروقات بخصوص المطابقات, ومبالغ اخرى تصل قيمتها الى 25 مليار دولار دخلت صندوق التنمية وصرفت في مشاريع امنية من تجهيزات عسكرية وغيرها’.

يذكر ان المفتش الامريكي العام ستيوارت بوين قدم الى الكونغرس الاميركي في العام 2009 تقريرا يتعلق بفساد واسع رافق مشاريع اعادة اعمار العراق والتي انفقت عليها مبالغ كبيرة عراقية واميركية.

ونقل الوائلي عن المفتش العام الامريكي ستيوارت بوين قوله ان ‘هناك 60 شخصية امريكية يتم التحقيق معها بشأن هذه الاموال وسيتضمن التقرير الثاني اسماءهم, اما الاسماء العراقية فسيتم تقديمها للحكومة العراقية’.

وبين ان ‘المبلغ الكلي محل التدقيق يبلغ 61 مليار دولار ,وان المفتش العام سيقدم تقريرين , الاول في شهر تموز من هذا العام والثاني في شهر كانون الثاني من العام المقبل ‘2013.

وشهدت بغداد مطلع الاسبوع الجاري جولة جديدة من المباحثات العراقية الاميركية الخاصة بالبحث في مصير عشرات المليارات التي وصف بانها ‘اموال ضائعة’ خلال فترة حكم العراق من قبل سلطة الائتلاف المؤقتة برئاسة بول بريمر(2003-2004).

وبحث نائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس مع المفتش الاميركي الخاص في تحقيقات الاموال العراقية والاميركية المصروفة تحت باب ‘اعمار العراق’ ستيوارت بوين، عددا من الجوانب المتعلقة بتحقيقات وعدت واشنطن باجرائها بعد الكشف عن ‘غموض’ يتعلق بمصير نحو اربعين مليار دولار من ‘صندوق اعمار العراق’.

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *