الرئيسية > عالم التقنية > الكترونيات > الكشف عن تطبيق يطيل عمر بطاريات الهواتف

الكشف عن تطبيق يطيل عمر بطاريات الهواتف

طور فريق بحث من جامعة “كاليفورنيا بيركلي” للأبحاث تطبيقاً جديداً صُمم خصيصاً للأجهزة النقالة المعتمدة على نظام تشغيل جوجل “أندرويد” أو “آي أو إس” لآبل على حد سواء، يراقب أداء بطارية الجهاز، وتقديم المشورة للاستخدام الأمثل لتطبيقات الجهاز وتحسين عمر البطارية.

وتعتبر مشكلة استنزاف بطارية الأجهزة الإلكترونية النقالة، لاسيما الهواتف الذكية والكمبيوترات اللوحية أحد أبرز العواقب التي تواجه العديد من المستخدمين.

ويتم تحميل تطبيق “Carat” مجانا سواء من متجر “آي تيونز” أو متجر “جوجل بلاي”.

والجدير بالذكر هنا أن هذا التطبيق ليس لديه أيه امتيازات للوصول إلى بطارية جهاز المستخدم بعينه، وإنما هو مشروع بحثي من قبل مختبر الجامعة الأمريكية يهدف إلى الكشف عن الخلل الموجود ببطارية الجهاز.

ويعتمد التطبيق على جمع معلومات المستخدم غير الشخصية، لذا لا يعمل التطبيق فور تحميله بل يحتاج إلى بضعة أيام قليلة لإمكانية جمع كافة البيانات الاستخدامية المتعلقة بالجهاز، ضمن عملية مكونة من ثلاث خطوات ثم إرسالها إلى خوادم الجامعة لقياس عمر البطارية ومعالجة البيانات والقياسات وفق خوارزميات معقدة، ثم إرسال نتائج الاختبارات والإحصائيات للتطبيق المثبت بالجهاز، لتقديم نصائح وتوصيات بل تغذية مرجعية مفصلة للمستخدم تتعلق بالكيفية التي ينبغي على المستخدم اتباعها من أجل تحسين عمر بطارية جهازه، وتشمل إحصائيات عن الجهاز والبطارية والنسخة التي يعمل بها الجهاز وطراز الهاتف ومعدل استهلاك الذاكرة والمعالج.

كما تنصح المستخدم إما بترقيه الجهاز لنظام التشغيل الأحدث، أو حذف إحدى التطبيقات التي تستنزف البطارية بشكل كبير أو إعادة تثبيت التطبيق مرة أخرى، وتحت مسمى “My Device” الموجود بالتطبيق يعرض “Carat” ما يعرف باسم “J-Score” وهي القيمة النسبية لعمر بطارية الجهاز المستخدم ومقارنتها بالأجهزة الأخرى المتوفرة حالياً بالأسواق التي تعمل بتطبيق “Carat”، فكلما ارتفعت نسبة “Score” ازداد أداء بطارية الجهاز وتحسنت بشكل ملحوظ، وفقا للباحثين.

وينطوي التطبيق على قوائم أخرى منها ما يعرف باسم “Bugs Report”، حيث يستطيع المستخدم التعرف على التطبيقات التي ينبغي إعادة تشغيلها، وعندما يتعذر ذلك، فيجب تجنبها أو إغلاقها، بالإضافة إلى معرفة الثغرات التي ينبغي حلها.

أما قائمة “Hogs Report” فتتيح للمستخدم التعرف على التطبيقات التي تستنزف جهد البطارية، ومن ثم ينبغي إيقافها والتخلص منها فورا، من أجل تحسين وتمديد عمر بطارية الجهاز، كما يتيح التطبيق “Carat” معرفة الطاقة المستهلكة من قبل كل تطبيق بجهازك.

شاهد أيضاً

4 نصائح مفيدة لتحسين تجربة إستخدام وحماية هاتفك الذكي

الهواتف الذكية أصبحت من أهم ممتلكات الناس هذه الأيام، وهي معهم طوال اليوم وتستخدم بشكل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *