الرئيسية > اخبار العراق > الكشف عن ارجاء سحب الثقة عن النجيفي

الكشف عن ارجاء سحب الثقة عن النجيفي

كشف ائتلاف دولة القانون، السبت، عن ارجاء سحب الثقة عن رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي بشكل مؤقت، واصفا اياه بـ’الخطر على الوحدة الوطنية’.

وقال المتحدث باسم الائتلاف علي الشلاه لموقع ‘شفق نيوز’، إن ‘مسألة سحب الثقة من اسامة النجيفي التي دعا لها بعض النواب ستترك ربما مؤقتا نزولاً لرغبة رئيس الجمهورية جلال طالباني بعدم تصعيد المواقف’، مضيفاً أن ‘المطالبة حقيقية ولا يعتقد البعض انها مجرد تهديد وانا شهادت ورقة الموقعين على اقالة النجيفي قبل فترة وكانت تحوي 70 توقيعا’.

وبين أن ‘طرح سحب الثقة لم تكن فكرة دولة القانون ولا حتى من التحالف الوطني بل هي فكرة نواب من خارج التحالف الوطني، كالعراقية البيضاء والحرة وحتى من داخل القائمة العراقية لهم هذه الرغبة’، مؤكدا أن ‘هذه المطالبة لم تأتِ كردة فعل على سحب الثقة من رئيس الوزراء المالكي’.

وتابع أن ‘هذه الرغبة تولدت لدينا منذ ان كانت للنجيفي تصريحات طائفية من الولايات المتحدة وبريطانيا بضرورة تكوين كانتون سني’.

واوضح ‘كانت هناك رغبة عند العديد من النواب وقتها لمساءلة النجيفي على تصريحاته لكنه ذهب الى الجعفري راجيا منه التدخل، وفعلا الجعفري طلب منا تسوية الامور بضمانته ألا يتكرر الامر’.

واضاف ان ‘النجيفي لم يستفد من هذا الامر وعاد بطريقة غريبة لتفكيك التحالف الوطني ما نعتبره تجاوزا للخطوط الوطنية الحمر’، داعياً النجيفي الى ان ‘يتعامل مع الكتل السياسية كل حسب نسبة تمثيله الشعبي داخل البرلمان’.

وكان النائب عن القائمة العراقية عن كتلة تجديد جمال الكيلاني ذكر، امس الجمعة، ان رسالة اجتماع النجف التي قدمها رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي للتحالف الوطني كانت السبب في التحرك نحو سحب الثقة منه.

واشار الشلاه الى ان ‘هذه الدعوة كشفت عن ان النجيفي اصبح خطرا على الوحدة الوطنية’.

يشار الى ان ائتلاف دولة القانون اكد، امس الجمعة، أن ‘اغلب’ الكتل النيابية تقف بالضد من سحب الثقة من زعيمه رئيس الوزراء نوري المالكي، اذا ماعرض ذلك في البرلمان، فيما اكد على أن التحالف الوطني يريد اكمال ما تبقى من عمر الحكومة الحالية، توقع انسحاب بعض الوزراء كوسيلة ضغط.

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *