الرئيسية > ثقف نفسك > الكالسيوم وأهم المصادر الغذائية له

الكالسيوم وأهم المصادر الغذائية له

calcium

الكالسيوم هو أكثر الأملاح المعدنية توافراً وتواجداً في جسم الانسان وبالتالي فلا نتعجب عندما نجد للكالسيوم فوائد ووظائف عديدة ومهمة. وظيفة الكالسيوم الأساسية هي بناء عظام وأسنان قوية ، كما يساعد الكالسيوم  في تقلص العضلات ونقل الآشارات من الأعصاب. هذه الوظائف هامة جداً لدرجة ان الجسم سيستهلك الكالسيوم الموجود في هيكلك العظمي اذا لم تكن تحصل على كمية كافية من الكالسيوم من خلال نظامك الغذائي.

أهم المصادر الغذائية للكالسيوم :

اللبن ومنتجاته مثل الجبن والزبادي ، البروكلي ، الكرنب

اذا كنت قلق من نسبة الدهون العالية في منتجات الألبان ، يمكنك اختيار المنتجات قليلة أو خالية الدسم وعادة لا تختلف نسبة الكالسيوم في هذه المنتجات.

ربما تكون قد سمعت أن الكالسيوم لا يتوافر في الخضروات قدر توافره في منتجات الألبان ، هذا صحيح الى حد كبير ؛ فالكالسيوم يتم امتصاصه بشكل قليل جداً من بعض الخضروات والبقوليات مثل السبانخ ، البطاطا. على سبيل المثال فإن نسبة الكالسيوم التي يتم امتصاصها من السبانخ تساوي عُشر ما يتم امتصاصه من منتجات الألبان.

لكن الخبر السعيد أن نسبة الكالسيوم في الخضروات مثل الكرنب والبروكلي تساوي نسبة الكالسيوم في منتجات الألبان.

أعراض نقص الكالسيوم في الجسم :

نقص الكالسيوم في الجسم يؤدي الى الاصابة بهشاشة العظام.

أضرار الجرعات الزائدة من الكالسيوم :

الجرعات الزائدة من الكالسيوم في صورة مكملات غذائية تؤدي الى الاصابة بحصوات الكلى وخلل وظائف الكلى ، كما يمكن للمستويات العالية من الكالسيوم في الجسم أن تؤدي الى سوء امتصاص الأملاح المعدنية الأخرى مثل الحديد والفوسفور والزنك.

 

شاهد أيضاً

يمكنك أن تصبح غني الأن إذا كنت تملك واحدة من هذه المنتجات الثلاثة !

من منا لم يحلم بالثراء بسرعة؟ إتضح أنه في بعض الأحيان تحتاج إلى القيام ببعض …