الرئيسية > ثقف نفسك > القيمة الغذائية لتناول الزبدة والمايونيز

القيمة الغذائية لتناول الزبدة والمايونيز

المايونيز

يعزّز كل من الزبدة والمايونيز نكهة الكثير من الأطعمة، لكن نظراً لأنهما يحتويان على دهون مشبعة، ونوعية دهون مشتقة من مصادر حيوانية ينبغي الحذر من الإفراط في تناولهما، حيث تفيد التقارير الطبية بأن تناول أكثر من 10 غرامات يومياً من هذه الدهون يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري

يتم استخدام المايونيز بشكل متزايد في كثير من الأطعمة الجاهزة، كما يميل البعض إلى استخدام الزبدة بدلاً من الزيوت الخفيفة في إعداد بعض المأكولات، لذلك ننصحك بالاطلاع على القيمة الغذائية في كل من المايونيز والزبدة لتكون على بينة بمحتوى ما تأكله:

السعرات الحرارية. تحتوي الملعقة الكبيرة من كل من المايونيز والزبدة على 90 سعرة حرارية. بينما تحتوي الملعقة الكبيرة من الزبدة الخفيفة (لايت) على 50 سعرة، وتحتوي الملعقة الكبيرة من مايونيز كرافت الخالي من الدهون على 10 سعرات حرارية فقط. إذا كنت تستخدم أكثر من ملعقة من الزبدة أو المايونيز ننصحك بمراجعة تقديراتك.

الدهون. يحتاج الإنسان كمية صغيرة من الدهون كمصدر للطاقة وللمساعدة على امتصاص الفيتامينات. لكن المصادر الغنية بالدهون خاصة المشبعة قد تشكل خطراً على الصحة. تحتوي الملعقة الكبيرة من المايونيز على 10 غرامات من الدهون وغرامين من الدهون المشبعة. وتحتوي الملعقة الكبيرة من الزبدة على 12 غراماً من الدهون و7 غرامات من الدهون المشبعة. لتحافظ على صحتك ننصحك باختيار الزبدة الخفيفة (لايت)، والمايونيز الخالي من الدهون أو الخفيف. تحتوي ملعقة الزيدة الخفيفة على 4 غرامات من الدهون المشبعة.

الكوليسترول. بحسب المبادئ التوجيهية الصحية في الولايات المتحدة ينصح الإنسان بعد تجاوز حد 300 ملغ من الكوليسترول في اليوم. يحتوي المايونيز على كوليسترول أقل من الزبدة العادية، يوجد 5 ملغ من الكوليسترول في الملعقة الكبيرة من المايونيز العادي، و4 ملغ في الملعقة الكبيرة من المايونيز منخفض الدهون. بينما تحتوي الملعقة الكبيرة من الزبدة العادية على 31 ملغ من الكوليسترول، ولا تحتوي الزبدة الخفيفة على أي كوليسترول.

الصوديوم. توصي المبادي التوجيهية الصحية في الولايات المتحدة بتناول ما بين 1500 و2300 ملغ من الصوديوم يومياً، لأن زيادته تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم واحتباس الماء. يحتوي المايونيز على نسبة أعلى قليلاً من الملح مقارنة بالزبدة. تحتوي الملعقة الكبيرة من المايونيز على 90 ملغ من الصوديوم، بينما تحتوي نفس الكمية من الزبدة على 82 ملغ من الصوديوم. وتحتوي الملعقة الكبيرة من المايونيز خفيف الدهون على 95 ملغ من الصوديوم، بينما تحتوي الملعقة الكبيرة من الزبدة الخفيفة على 70 ملغ من الصوديوم. أما ملعقة المايونيز كرافت خالي الدهون فتحتوي على 120 ملغ من الصوديوم.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *