الرئيسية > اخبار العراق > القضاء يصدر مذكرة لإعتقال مدير قناة البغدادية و انور الحمداني ومثال الآلوسي

القضاء يصدر مذكرة لإعتقال مدير قناة البغدادية و انور الحمداني ومثال الآلوسي

2013-12-17_115240

اصدرت محكمة قضايا النشر و الاعلام ،مذكرة قبض بحق السادة عون الخشلوك والنائب السابق مثال الالوسي والاعلامي انور الحمداني بناء على شكوى تقدم بها رئيس الوزراء وزير الداخلية وكالة نوري المالكي.

وذكر مصدر في محكمة النشر لـ/ البغدادية نيوز/،ان” المذكرة صدرت بتاريخ 4/ 3/ 2014، وفق المادة229 عقوبات من قانون اصول المحاكمات الجزائية، على خلفية حلقة من برنامج ستوديو التاسعة الذي تعرضه البغدادية و استضافت خلاله النائب السابق مثال الالوسي”.

و اضاف المصدر ان ” لائحة الدعوى التي قدمها المالكي للمحكمة تضمنت ” ان الحلقة شكلت اركان جريمة الاخلال بالامن الداخلي، و التحريض على الفوضى و العنف الطائفي، و وصفت المالكي بالطائفي و الفاسد و الديكتاتور”” .

من جهته اكد المستشار القانوني لقناة البغدادية بان ” القرار يعد مخالفة قانونية صريحة لاحكام القانون، كون المحكمة المختصة لم تتبع الاصول في تبليغ المشكو منه في الحضور امامها، او تحرير بحق كل واحد منهم، و لم يطلعوا على الشكوى ليقدموا دفوعهم بشأن ما وجه اليهم من اتهامات”.

و كان مقدم البرنامج انور الحمداني قال في النص لضيف البرنامج النائب مثال الالوسي” نقطة نظام.. انت وصفت نوري المالكي باوصاف غير مقبولة.. ارجوك.. اتحدث وياك.. انت سياسي.. ولك باع طويل.. ما نريد هذه الاوصاف”.

على الصعيد نفسه اشار خبراء قانونيون الى ان محكمة النشر تعتمد في اصدار احكامها على قانون اصول المحاكمات الجزائية رقم 23 لسنة 1971، و الذي يخالف الدستور العراقي الجديد الذي ينص على ان حرية التعبير مكفولة وفق المادة 38 اولا و ثانيا من الدستور “.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *