الرئيسية > اخبار الفن > القضاء المصري يلغي قرار وقف فيلم ” حلاوة روح ” لهيفاء وهبي

القضاء المصري يلغي قرار وقف فيلم ” حلاوة روح ” لهيفاء وهبي

حلاوة-روح
بعد نزاعٍ قضائي استمر لأكثر من 7 شهور بين المنتج محمد السبكي ورئيس الحكومة المصرية إبراهيم محلب، قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة المصري بوقف قرار رئيس الحكومة بمنع عرض الفيلم السينمائي ” حلاوة روح ” بالصالات السينمائية.

وتقوم ببطولة الفيلم الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي مع طارق لطفي وباسم سمرة، ويخرجه سامح عبد العزيز. وكان قد صدر القرار بمنعه من العرض في أبريل(نيسان) الماضي بعد نحو 10 أيام فقط من طرحه بدور العرض السينمائية المصرية والعربية بعد حملة هجوم شديدة عليه.

وكشفت حيثيات الحكم القضائي أن قرار منع الفيلم صدر من وزير الثقافة السابق محمد صابر عرب وليس رئيس الحكومة كما صدر رسمياً في بيانات الحكومة خلال الفترة الماضية، وهو ما يعكس حالة التخبط الحكومي في طريقة التعامل مع قرار وقف الفيلم السينمائي.

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها أنها نظرت الشق العاجل في الدعوى من الأوراق المقدمة لها، مشيرةً لأنه خلال البحث تبين أن القانون 430 لسنة 1955 الخاص بتنظيم الرقابة على الأشرطة السينمائية قد أخضع تصوير وعرض المصنفات السمعية والبصرية عرضاً عاماً وتداولها وبيعها وتأجيرها- للرقابة على المصنفات، واشترط الحصول على ترخيص من وزارة الثقافة.

وأضافت أن المشرع منح للسلطة القائمة على الرقابة، أن تسحب الترخيص الذي سبق أن أصدرته في أي وقت بقرارٍ مسبب إذا طرأت ظروف جديدة تستدعي ذلك، ولها في هذه الحالة إعادة الترخيص بالمصنف بعد إجراء ما تراه من حذف أو إضافة أو تعديل مع الإشارة إلى أن السلطة المختصة بذلك الأمر هي الإدارة العامة للرقابة على المصنفات الفنية مما يعني أن صدور قرار المنع من وزير الثقافة بصفته رئيس المجلس الأعلى للثقافة يعتبر قراراً صادراً من شخصٍ غير مختص.

شاهد أيضاً

الفنانين و الممثلين قبل وبعد الشهرة – كيف كانوا ؟

عندما بدأ هؤلاء بشكل فردي العمل نحو الشهرة، لا أحد خطر على باله كيف يمكن …