الرئيسية > ثقف نفسك > الفرق بين تناول الأسبرين وعدمه لا يذكر لمنع النوبة القلبية

الفرق بين تناول الأسبرين وعدمه لا يذكر لمنع النوبة القلبية

الأسبرين

يتم وصف الأسبرين لتجنب الإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية منذ فترة، لكن مؤخراً تساءلت دراسة يابانية عن جدوى هذا الإجراء، خاصة أنه تم ملاحظة عدم وجود فروق في عدد الإصابات بالأزمات القلبية بين مجموعتين من المشاركين في الدراسة تناولت إحداها الأسبرين ولم تتناوله الأخرى.

نُشرت نتائج الدراسة اليابانية في مجلة جمعية القلب الأميركية، وشارك فيها 14646 رجل وامرأة أعمارهم بين 60 و85، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، تناولت الأولى الأسبرين وتوفي منهم بسبب الأزمة القلبية أو السكتة الدماغية 58 شخصاً بنسبة 2.77 من عدد المجموعة.

وكانت أعداد المتوفين بسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية من بين المجموعة الثانية التي لم تتناول الأسبرين 57 شخصاً، بنسبة 2.96 بالمائة من المجموعة، ما يدل على التقارب الشديد للنسب المئوية بين المجموعتين!

بينت الدراسة عدم وجود أي دلالة إحصائية تتعلق بالفرق بين تناول الأسبرين لمنع النوبات القلبية أو عدم تناوله. من هنا تساءلت النتائج عن جدوى التوصية الطبية بتناول الأسبرين لهذا الغرض.

تعليقاً على النتائج المثيرة للدراسة اليابانية قال الدكتور كيفين دنسكي مدير الطب الوقائي في مستشفى ماونت سينايبنيويورك: “إنها نتائج مثيرة للاهتمام بالتأكيد، وبناء عليه يترك أمر تقدير احتياج المريض للأسبرين للأطباء، الذين يقومون بتقييم كل حالة على حدة، حيث تتداخل عوامل عديدة تتعلق بخطر الأزمات القلبية“.

شاهد أيضاً

لماذا تنزل الدموع أحياناً عند التثاؤب؟

التثاؤب، يأتي لجميع البشر بدون إستثناء. وهناك الكثير من النظريات حول أسبابه حيث يقال أن …