الرئيسية > اخبار الفن > “الفاروق عمر” يثير الجدل ودعوى لوقف بثه في رمضان المقبل

“الفاروق عمر” يثير الجدل ودعوى لوقف بثه في رمضان المقبل

أعاد البرومو الدعائي لمسلسل “الفاروق عمر”، الذي سيعرض عبر شاشة mbc في رمضان المقبل، الجدل حول جواز تجسيد الفنانين لشخصيات الصحابة على الشاشة، ومدى توافقه مع الشريعة الإسلامية، وهو ما دفع الأزهر إلى إصدار بيان يعلن فيه رفضه لظهور الصحابة على الشاشة مجدِّدًا ما حدث في العام الماضي قبل عرض مسلسل “الحسن والحسين ومعاوية”.

وقال الناقد نادر عدلي في تصريح صحافي إنه “لا يرى أن تجسيد شخصيات الصحابة على الشاشة أمر مقلق ويستحق الضجة المثارة حوله”، موضحًا أن “أي عمل درامي لا يمكن الحكم عليه قبل عرضه”.

وتابع أن “فكرة التابوهات التي يمنع الإقتراب منها باتت لا تلائم عصر الإنترنت الذي أصبح فيه كل شيء مباحاً”، مؤكدًا على ضرورة أن “يتفهم رجال الدين طبيعة التغيّرات التي طرأت على الحياة”.

من جهته، قال عضو جبهة الإبداع الفنان عمرو القاضي، إن “الحملات التي يتم شنها ضد هذه الأعمال لاتجدي بخاصة ان تقديمها على الشاشة يتم في اطار احترام مكانتها الكبيرة في نفوس المسلمين، فضلا عن ان تسليط الضوء على العديد من الإيجابيات في سيرتها تستحق أن يتابعها الجمهور”.

وأوضح القاضي أنه عندما شارك العام الماضي في مسلسل “الحسن والحسين ومعاوية”، تعرض المسلسل لحملة مماثلة قبل عرضه، وعلى الرغم من اعتراض الأزهر، إلا أن مستوى العمل وضخامة إنتاجه واخراجه الجيد، وحظي بإشادة كل من تابعه” لافتًا إلى أن “سياسة المنع باتت لا تجدي”.

وأكد أن المخرج مصطفى العقاد “عندما قدم فيلم “الرسالة” تعرض لانتقادات مشابهة أيضًا ولكن وجد الدعاة الإسلاميون بعد عرضه أن الفيلم حقق للدعوة الإسلامية الشيء الكثير”، مشددًا على أهمية أن ” يتم الحكم على مثل هذه الأعمال بعد عرضها وليس قبله”.

وأكد القاضي أن “للأنبياء والرسل قدسية خاصة يصعب تجاوزها وتجسيد شخصياتهم من قبل ممثلين على الأقل في مصر، وإن كانت إيران قد كسرت هذا التابوه من خلال مسلسل “يوسف الصديق” الذي حظي بمتابعة جيدة في العالم العربي”.

بدورها دافعت الفنانة الفت عمر عن مشاركتها في العمل، واشارت إلى أنها “عندما تسلمت من الشركة المنتجة سيناريو العمل سألت عن الموافقات التي حصلوا عليها، ووجدت انهم حصلوا على إجازات من جهات إسلامية كبرى لتنفيذه”، مؤكدة أنهم “بذلوا مجهودًا كبيرًا في التحضير له”.

واوضحت الفت أن “العمل سيكون له اثر كبير في تعريف كثيرين بالإسلام وبعمر بن الخطاب وكيفية تعامله مع المشاكل التي مر بها خلال فترة خلافته”.

يذكر ان احد المحامين ويدعى محمد سالم رفع الاحد 9 تموز دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة في القاهرة لمنع عرض مسلسل “الفاروق” الذي يتناول قصة حياة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب بذريعة عدم شرعية تجسيد شخصيات الصحابة على الشاشة، وطالب المحامي في دعواه بوقف القناة التي ستقوم بعرض المسلسل ووقف أي قناة اخرى ستقوم ببثه، خلال وقت عرضه في رمضان مؤكداً على أن الفتاوي التي صدرت على مدار التاريخ الإسلامي حرمت تجسيد هذه الشخصيات على الشاشة.

واختصم المحامي في دعواه كل من وزارات الاستثمار، الثقافة، الإعلام، الشركة المصرية للأقمار الصناعية “نايل سات”، مجمع البحوث الإسلامية، ورئيس اتحاد الإذعة والتليفزيون، بالإضافة إلى الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، فيما من المقرر أن يتم تحديد جلسة لنظر الدعوى خلال أيام.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *