الرئيسية > اخبار العراق > العضاض : مشروع قطار بغداد المعلق سينفذ في عام 2014

العضاض : مشروع قطار بغداد المعلق سينفذ في عام 2014

poezd_625x416

أعلن مجلس محافظة بغداد، اليوم الاثنين، عن “انتهاء” تصاميم مشروع قطار بغداد المعلق، وبين أن المشروع سينفذ “عام 2014″، وأكد أن المشروع ستنفذه شركات متخصصة في حال عدم الاتفاق مع الشركة المصممة.

وقال رئيس مجلس محافظة بغداد رياض العضاض في حديث إلى (المدى برس) “انتهينا من التصاميم لمشروع قطار بغداد وهي الان قيد التدقيق لدى شركات أخرى”، موضحا أن “المشروع سيدخل حيز التنفيذ في العام المقبل 2014”.

وأكد العضاض أن “عملية تنفيذ المشروع ستقوم بها الشركة المصممة واذا لم نتوصل إلى اتفاق معها سيتم تنفيذه من قبل أو شركات أخرى متخصصة”، مشيرا إلى أن “القطار المعلق سيخفف من الازدحامات المرورية في العاصمة كما سيضيف اليها معلما حضاريا متطورا”.

وكان محافظة بغداد السابق صلاح عبد الرزاق أعلن، في (12 شباط 2013)، أن العمل بمشروع إنشاء القطار المعلق في العاصمة بغداد سيبدأ مطلع العام 2014، وفيما بين أن كلفة المشروع ستبلغ نحو مليار و500 مليون دولار، اكد أن القطار سينقل 30 الف راكب في الساعة وستكون له 14 محطة معلقة في عموم انحاء العاصمة

يذكر أن الشركة العامة للسكك الحديد العراقية شعبة القطار المعلق، اعلنت في عام 2012 عن تقديم فرصة استثمارية إلى هيئة استثمار بغداد فرصة استثمارية لإنشاء قطار بغداد المعلق (Baghdad Monorail)، وتعود أول خطة لبناء شبكة مترو في العراق إلى السبعينات، ولو لم يتم تجميد الخطة بسبب الحرب العراقية الإيرانية (1980 – 1988) لكانت بمثابة أول مشروع من نوعه في العالم العربي.

وكانت أمانة بغداد اعلنت في (14 اب 2012) أن شركة سيسترا الفرنسية أنجزت الأعمال الخاصة بمترو بغداد بينها إكمال المسوحات له، فيما أكدت أن المشروع يتألف من خطين بطول 42 كم.

سيكون مترو بغداد من مسارين، الأول سيكون بطول 18 كم مع 20 محطة، ويبدأ من نهاية مدينة الصدر حيث المركز الرئيسي للقاطرات مروراً بساحة الخلاني ثم شارع الخلفاء فشارع الإمام الأعظم وانتهاءً بساحة عنتر في مدينة الأعظمية، أما المسار الثاني للمترو وسيبلغ طوله 21 كلم ويتألف من 21 محطة، ويبدأ مساره من ساحة الفتح بمنطقة المسبح مروراً بشارع السعدون ويتجه إلى منطقة المنصور عن طريق شارع دمشق ويصل إلى تقاطع معرض بغداد الدولي ويتفرع إلى فرعين أحدهما باتجاه المنصور ويصل إلى منطقة الوشاش والآخر باتجاه منطقة البياع عبر شارع الجنوب وينتهي عند تقاطع الشارقة.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *