الرئيسية > اخبار العراق > العراق يوافق على مد خط أنابيب للأردن لنقل النفط بين البلدين

العراق يوافق على مد خط أنابيب للأردن لنقل النفط بين البلدين

النفط

أبلغ وزير النقل العراقي هادي العامري، السبت، رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور موافقة حكومة بلاده رسميًا على مد أنبوب لنقل النفط الخام العراقي من البصرة، جنوب العراق، إلى مرافئ التصدير في ميناء العقبة، أقصى جنوب الأردن على ساحل البحر الأحمر، بحسب ما أفاد مصدر رسمي أردني.

وقد أبلغ وزير النقل العراقي رئيس الوزراء رسميًا بموافقة مجلس الوزراء العراقي على مد أنبوب النفط بين العراق والأردن. وأوضح العامري أن الخط سيتم تنفيذه من قبل شركات كبرى متخصصة في هذا المجال.

من جهته، أكد «النسور» حرص الأردن على تعزيز علاقاته مع العراق في شتى المجالات خدمة لمصالح البلدين والشعبين الشقيقين، مشيرًا إلى أن الأردن لا يتدخل في الشأن الداخلي للعراق واهتمامه بأن يبقى العراق مستقرًا وموحدًا.

وكان البلدان وقعا في 9 أبريل 2013 اتفاقية إطار لمد الأنبوب الذي يبلغ طوله 1700 كيلومتر، وتقدر تكلفته بنحو 18 مليار دولار، وبسعة مليون برميل يوميًا. وسينقل الأنبوب النفط الخام من حقل «الرميلة» العملاق في البصرة، إلى مرافئ التصدير في ميناء العقبة.

ويعتبر الأردن الشريك التجاري الأول للعراق قبل الغزو الأمريكي لها في عام 2003، ومن أهم المصدرين في إطار برنامج «النفط مقابل الغذاء والدواء» الذي طبق من 1996 حتى 2003.

كان العراق يزود الأردن بكميات من النفط بأسعار تفضيلية، وأخرى مجانية في عهد الرئيس الراحل صدام حسين.

ومنذ الغزو الأمريكي للعراق، رفع الأردن أسعار المشتقات النفطية أكثر من مرة.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *