الرئيسية > اخبار العراق > العراق يوافق على استقبال الاجئين السوريين

العراق يوافق على استقبال الاجئين السوريين

طلب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الاثنين من القوات العراقية والهلال الاحمر استقبال النازحين السوريين بعد ثلاثة ايام من اعلان الحكومة رفضها السماح بدخول اي لاجىء.

وذكرت قناة العراقية الحكومية في خبر عاجل ان “رئيس الوزراء نوري المالكي يوجه قوات الجيش والشرطة والهلال الاحمر العراقي باستقبال النازحين السوريين ومساعدتهم وتقديم الخدمات لهم”.

وكانت الحكومة العراقية اعلنت الجمعة “اعتذارها” عن عدم استقبال لاجئين سوريين بسبب “الوضع الامني” وذلك غداة سقوط معابر حدودية مع سوريا في ايدي مقاتلين معارضين لنظام الرئيس السوري بشار الاسد.

وقال المتحدث الرسمي علي الدباغ في تصريح لتلفزيون العراقية يومها “بسبب الوضع الامني نعتذر عن استقبال اللاجئين السوريين” مضيفا ان “مناطقنا الحدودية هي مناطق صحرواية ولا نستطيع توفير المساعدة (…) لسنا مثل تركيا والاردن حيث حدودها هي مناطق حدودية حيث يمكن توفير الخدمات. نحن ناسف كنا نتمنى ان نساعد شعبنا الشقيق في سوريا”.

وتشترك سوريا مع العراق بحدود تمتد لحوالى 600 كلم، يقع اكثر من نصفها تقريبا في محافظة الانبار التي تسكنها اغلبية سنية وكانت تعتبر في السابق مقرا لتنظيم القاعدة في العراق.
من جانب آخر قال رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني اليوم الاثنين ان اللجنة الوزارية العربية المعنية بسوريا وافقت على تقديم معونة قدرها 100 مليون دولار للاجئين السوريين.

وتستعد المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة لتدفق اللاجئين من سوريا بأعداد كبيرة وضاعفت الشهر الماضي عدد اللاجئين الذين تتوقع خروجهم هذا العام الى 185 ألفا.

وناشدت جيران سوريا استمرار فتح حدودهم حتى يتمكن الفارون من الصراع من التماس الأمان في ارضهم مع استمرار القتال في دمشق بين القوات السورية ومقاتلي المعارضة.

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *