الرئيسية > اخبار العراق > العراق ينعزل عن العالم لمدة 48 ساعة بعد الدخول بمرحلة الصمت الانتخابي

العراق ينعزل عن العالم لمدة 48 ساعة بعد الدخول بمرحلة الصمت الانتخابي

الأمن-العراقي-يفرض-حظر-تجوال-في-الرمادي

توقفت الحملة الدعائية للانتخابات العراقية البرلمانية خلال الساعات الاخيرة ودخلت البلاد حال الصمت الانتخابي بانتظار يوم الحسم غدًا بانطلاق عمليات الاقتراع العام بمشاركة 21 مليون ناخب، فيما تغلق مطارات البلاد الليلة ومعها يتم اغلاق مداخل العاصمة بغداد ومخارجها ويبدأ حظر تجوال على المركبات.

أوقفت الكيانات السياسية ومرشحوها حملاتهم الانتخابية الدعائية التي بدأت في الاول من الشهر الحالي، وشهدت جولات للمرشحين وتجمعات ومهرجانات للكتل المتنافسة عمّت انحاء البلاد، حيث قدمت برامجها الانتخابية الى المواطنين الذين دعتهم لمؤازرتها والتصويت لها.

وقام الكثير من المرشحين بتقديم الهدايا النقدية والعينية الى الناخبين لاغرائهم بالتصويت لهم وسط تبادل للاتهامات بين القوائم المتنافسة، وحيث اتخذت الحملة طابعًا طائفيًا واضحًا، كما شهدت اغتيال مرشحين وتفجير مراكز انتخابية.

ومن جهتها، انذرت المفوضية العليا للانتخابات المتنافسين بعقوبات شديدة في حال خرقهم للصمت الانتخابي والاستمرار في الترويج لأنفسهم أو توزيع منشورات تدعو للتصويت لهم. كما منعت المفوضية المتنافسين من الاقتراب من مراكز الاقتراع غداً لمسافة تقل عن مائة متر، والا سيعرضون انفسهم لعقوبات بغرامات مالية مرتفعة.

وبالترافق مع ذلك سيكون العراق معزولاً عن العالم بدءًا من مساء اليوم وحتى مساء غد الاربعاء موعد انتهاء الانتخابات التشريعية في البلاد، حيث ستكون عاصمته بغداد ايضاً معزولة عن بقية انحاء البلاد.

واعلنت سلطة الطيران المدني العراقي عن اغلاق جميع المطارات الستة في بغداد والبصرة والموصل والنجف والسليمانية وأربيل اعتبارًا من الثانية عشرة من منتصف الليلة ولغاية السادسة من مساء غد. كما سيتم اغلاق مداخل ومخارج العاصمة بغداد بدءًا من مساء اليوم بالترافق مع حظر شامل على سير المركبات واتخاذ احترازات امنية بمشاركة الطيران على حدود المناطق الغربية من البلاد المحاذية لمحافظات الفرات الاوسط.

وأعلنت قيادة عمليات بغداد أنها قررت اغلاق مداخل العاصمة العراقية ومخارجها وفرض حظر على تجوال المركبات ابتداءً من مساء الثلاثاء، أي قبل 10 ساعات من بدء الانتخابات النيابية في عموم البلاد صباح اليوم التالي.

وتأتي هذه الاجراءات اثر اعلان الأمانة العامة لمجلس الوزراء عن تعطيل الدوام الرسمي في المحافظات العراقية كافة أسبوعًا كاملاً ابتداءً من الأحد الماضي. وأمس انتهت انتخابات عراقيي الخارج في 20 دولة والتي استمرت يومين، وكذلك الاقتراع الخاص لمنتسبي القوات المسلحة والمهجرين والمعتقلين ونزلاء المستشفيات.

وقال رئيس المفوضية العليا للانتخابات سربست مصطفى إن نسبة المشاركة في التصويت الخاص قد بلغت 91 بالمئة.. فيما وصلت نسبة مشاركة عراقيي الخارج 20 بالمئة.

يذكر أن عدد المرشحين في الانتخابات النيابية المقبلة المقررة غدًا الاربعاء، والذين سيتنافسون على مقاعد مجلس النواب البالغة 328 مقعدًا يبلغ 9 الاف و 32 مرشحاً هم: 2607 نساء و 6425 رجلاً مع وجود كيان نسائي يضم 14 امرأة تم ترشيحهن عن محافظتي بغداد والبصرة. اما مجموع الناخبين المسجلين في التصويت العام فقد بلغ 20 مليونًا و437 الفاً و 712 ناخبًا، بينما يبلغ مجموع الناخبين المسجلين في التصويت الخاص لعناصر القوات الامنية بلغ مليونًا و23 الف ناخب بالاضافة الى 26 الفًا و350 ناخباً من النازحين والمهجرين في مختلف محافظات البلاد.

وقد بلغ عدد مراكز الاقتراع العام 8 الاف و75 مركز اقتراع، وعدد محطات الاقتراع 48 الفًا و852 محطة، فيما بلغ عدد مراكز الاقتراع الخاص 532 مركزاً بواقع 2662 محطة اقتراع.

كما وصل عدد وكلاء الكيانات السياسية المسجلين الى اكثر من 100 الف وكيل كيان سياسي، بالاضافة الى 1249 مراقبًا دوليًا سجلوا، فيما بلغ عدد المراقبين المحليين 37 الفًا و509 مراقبين.. وعدد الاعلاميين الاجانب المسجلين 278 اعلاميًا بالاضافة الى 1915 اعلامياً محلياً.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *