الرئيسية > اخبار العراق > العراق ينتعش متجاوزا إنتاج 3 ملايين برميل نفط يوميا

العراق ينتعش متجاوزا إنتاج 3 ملايين برميل نفط يوميا

تمكنت الجمهورية العراقية من تخطي حاجز إنتاج ثلاثة ملايين برميل من النفط يوميا، خلال العام الجاري على خلفية الشراكات الإستراتيجية مع عدد من الشركات الأجنبية والدراسات والأبحاث المستخدمة لاستغلال هذه الخيرات التي تزخر بها البلاد وذلك بأفضل الصور.

وتشير هذه الأرقام إلى أن إنتاج العراق من النفط الخام يتجاوز الإنتاج الإيراني الذي هبط من 3.9 مليون برميل يوميا إلى 2.9 مليون برميل يوميا في الربع الأخير من العام الماضي متأثرا بالعقوبات الاقتصادية والحصار المفروض عليه من قبل الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية على خلفية برنامج إيران النووي الذي تشوبه الشبهات.

وتبين الأرقام أن الإنتاج العراقي من النفط الخام قفز بمعدل 300 ألف برميل يوميا في العام الحالي، مقارنة بمتوسط معدل الإنتاج اليومي من النفط الخام في العالم 2011 والذي قدر بـ 2.7 مليون برميل يوميا.

ويشار إلى أن هذه الإنتاج الضخم من النفط إذا ما تمت ترجمته إلى لغة المال فإن قيمة الإيرادات السنوية للجمهورية العراقية من بيع النفط فقط يبلغ نحو الـ 100 مليار دولار، بحساب أن برميل النفط يساوي 90 دولارا فقط.

وتقدم العديد من شركات البحث والتنقيب طلبات بالحصول على عطاءات ومناطق امتياز للعمل والبحث عن النفط العراقي المنتشر في الأراضي العراقية الشاسعة، لتنظم بذلك إلى الشركات الدولية العاملة في البلاد مثل إكسون موبايل و بريتيش بتروليوم و شيفرون بالإضافة الى توتال وغيرها.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *